أخبارالشريط الإخباري

ترامب يقول إنه يستحق جائزة نوبل للسلام

ولاتي نيوز
أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاثنين، إنه يستحق جائزة نوبل للسلام، واتهم لجنة منح الجائزة بافتقاد النزاهة في اختيار الفائزين.

وقال ترامب على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة “يمكن أن أُمنح جائزة نوبل لأمور عدة إن كانوا يعطونها بنزاهة، وهو ما لا يفعلونه”.

وأثار ترامب قضية منح سلفه الرئيس السابق باراك أوباما الجائزة في عام 2009، وهو ما شكل مفاجأة كبيرة حينها وجاء خلافا لكل التوقعات.

وقال ترامب “منحوها لأوباما مباشرة بعد وصوله إلى الرئاسة، وهو لم يكن لديه أدنى فكرة عن سبب حصوله عليها. أتعلمون؟ كان هذا الأمر الوحيد الذي وافقته الرأي فيه”.

وجاء تصريح ترامب خلال لقاء ثنائي عقده مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومُنح أوباما جائزة السلام المرموقة تقديرا لـ”جهوده الاستثنائية من أجل تعزيز الدبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب”، بحسب ما أعلنت حينها لجنة نوبل في النرويج، على الرغم من أنه لم يكن قد أكمل عامه الأول في البيت الأبيض.

تمنح جائزة نوبل سنويا في العاصمة الترويجية أوسلو في العاشر من ديسمبر من قبل اللجنة الترويجية في اوسلو. منحت لأول مرة سنة1901. يتم اختيار المترشحين للجائزة من قبل هيئة يعينها البرلمان النرويجي وذلك حسب وصية نوبل. حيث يتم منحها للذين “قاموا بأكبر قدر أو أفضل عمل للتآخي بين الأمم، من أجل إلغاء أو تخفيض الجيوش الدائمة ومن أجل الحفاظ على السلام وتعزيزه”.
ووفقاً لإرادة ألفريد نوبل، تمنح جائزة السلام للشخص الذي قام في السنة السابقة “بأكثر أو أفضل عمل للتآخي بين الأمم، من أجل إلغاء أو تخفيض الجيوش الدائمة ومن أجل عقد السلام والترويج له”.كما أشار ألفريد نوبل إلى أن الجائزة تمنحها لجنة من خمسة أشخاص يختارهم البرلمان النرويجي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق