الشريط الإخباريتقارير

ديرك: شهيد باور يحرز بطولة كرة الطائرة..طبكي بطل قديم-جديد .. والأسايش فريق مثالي

ولاتي نيوز- سعيد قاسم

حصل فريق شهيد باور “نادي جودي الرياضي”، على المركز الأول في البطولة التنشيطية للفرق الشعبية لكرة الطائرة التي اختتمت، مساء الأربعاء بصالة “نافندا جوانا” بمدينة ديرك، بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق طبكي.

شارك في البطولة تسعة فرق شعبية، من منطقة ديرك، هي “طبكي، شهيد باور، براتي، ماموسته، بستاسوس، كرزيرو، تل خنزير، سلام، أسايش”، حيث تنافست الفرق في مجموعتين قبل أن تسفر المجموعتين عن تأهل كل من” طبكي، وشهيد باور، واسايش وتل خنزير” إلى النصف النهائي.

وضمّ فريق شهيد باور مجموعة من اللاعبين المميزين لنادي جودي الرياضي، الذي ينافس ضمن دوري الدرجة الأولى لإقليم الجزيرة، ومن أبرز نجومه ريزان ازاد الذي عبّر لولاتي نيوز عن سعادته الفوز باللقب، مشيرا الى أن البطولات الشعبية لها نكهة خاصة، مؤكدا أن هذه البطولات تساعد على تقريب الجمهور من الأندية الرياضية.

ديرك.. الغائبة عن المنافسات

رغم وجود الامكانيات المادية والبشرية، ووجود المواهب الرياضية، إلا أن النشاط الرياضي في مدينة ديرك دون الوسط، بالنظر إلى عدم وجود نادي رياضي ينافس في البطولات الرياضية في إقليم الجزيرة.
وأوضح محمد حمدان وهو مدرب لكرة الطائرة ومنظم البطولة التنشيطية لولاتي نيوز بأن الهدف من البطولة هو إعادة إحياء الرياضة في منطقة ديرك، مشيرا الى إن 9 فرق فقط شاركت في البطولة، وهو رقم قليل بالنسبة لمنطقة تتبع لها المئات من القرى.

ولفت حمدان إلى أنهم سيقومون بنشاطات رياضية خلال الأشهر المقبلة من خلال العمل على تأهيل مجموعة من اللاعبين، ووضع برنامج للتدريبات، وكذلك تنظيم بطولات تنشيطية أخرى ودورات لتأهيل حكام بكرة الطائرة.

من جهته، أوضح موفق الأحمد الرئيس المشترك للاتحاد الرياضي في إقليم الجزيرة لولاتي نيوز ” رغم إن ديرك مدينة كبيرة وتتبعها منطقة واسعة الا انه لا يوجد فيها نادي رياضي، لذلك فان الاتحاد الرياضي في اقليم الجزيرة يعمل من اجل تنشيط حركة الرياضة في منطقة ديرك ولديها مشاريع بخصوص اعادة تاهيل الملاعب الموجودة ودعم الفرق الرياضية”.

وتابع الأحمد بالقول” ديرك انجبت عشرات الرياضيين المميزين على مستوى المحافظة في سنوات سابقة لذلك فهذه المنطقة تستحق المزيد من الاهتمام الرياضي، مشددا على ان الاهتمام بالرياضة لا يقل أهمية عن اي مجال مدني اخر حيث الملاعب تصبح ملتقى لجميع مكونات المنطقة”.

فريق طبكي بطل قديم-جديد

يُعتبر فريق قرية طبكي أحد الفرق التي لها تاريخ وباع طويل في البطولات الشعبية لكرة الطائرة، وبوجه خاص بطولة نوروز التي تقام سنويا على مستوى منطقة الجزيرة، حيث تمكن من الظفر بها في دورة 2013، وكان له حضور دائم في الأدوار النهائية، وقدّم مستويات مميزة، كما أحرز بطولة دعم كوباني سنة 2014 التي أقيمت بمدينة قامشلو، وكانت على مستوى عدة محافظات، ورفد الأندية الرياضية بنجوم؛ البعض منهم يلعب حاليا في دوري إقليم الجزيرة مثل مظلوم هسام، وجانگير فرحان، فيما هاجر نجوم آخرين إلى إقليم كردستان والدول الاوربية.
مظلوم هسام كابتن فريق طبكي أوضح لولاتي نيوز بأنهم شاركوا في البطولة رغم عدم تحضيرهم لها، حيث أن الفرق الشعبية عادة ما تمارس كرة الطائرة في أوقات محددة من السنة والربيع خصوصا، مشيرا الى أن مشاركتهم فيها جاءت تلبية لنداءات من الكوادر الرياضية بالسعي للنهوض بالرياضة في منطقة ديرك.

هسام كان أحد أعضاء اللجنة الفنية المنظمة للبطولة التنشيطية، ولفت إلى صعوبات عدة يعاني منها الرياضيون في المنطقة من أهمها عدم وجود إداريين مفرغيين لتنظيم الواقع الرياضي في المنطقة مشيرا إلى أنهم كلاعبين يقومون بتنظيم مثل هذه الفعاليات.

من جهته أشار اللاعب كمال موسى “الذي لم يستطع اللعب بسبب الإصابة”، إلى أن عدد من اللاعبين يعملون في مهن تتطلب جهدا عضليا، وهذا أثر على الفريق بشكل كبير، وخصوصا في الناحية البدنية، وعلى ذلك كان مستوى الفريق متذبذبا من مباراة إلى أخرى.

ولفت موسى إلى أن الدورات التنشيطية يجب أن تترافق مع دعم الفرق الشعبية كونها الرافد الرئيسي للأندية، أو دعم اللاعبين النجوم وخلق حافز لديهم من أجل الاستمرار، مؤكدا أن فريقهم “طبكي”، لم يحصل على حقّه في التكريم لا ماديا ولا معنويا رغم مقارعته بشكل دائم للأندية والفرق القوية على مدار السنوات الماضية.
أسايش ديرك.. فريق مثالي

حصل فريق أسايش ديرك على كأس الفريق المثالي، بالنظر إلى التزام الفريق بالقرارات الصادرة من الحكام واللجنة الفنية المنظمة للبطولة.
واستلم الجائزة اللاعب زبير أحمد، الذي أوضح لولاتي نيوز بان “المنطقة بحاجة الى نشاطات مستمرة لرفع من مستوى اللاعبين، كما ان ممارسة الرياضة باستمرار تخفف من ضغط الحياة على شريحة الشباب التي عادة تهتم بهذه النشاطات”. داعيا الى “دعم جميع الرياضات الى جانب كرة الطائرة وكرة القدم”.

د

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق