أخبارالشريط الإخباري

عبد المهباش: الإدارة الذاتية غير ملزمة بنتائج عمل لجنة إعداد الدستور السوري

ولاتي نيوز _ عين عيسى

عقد ت الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا اليوم الخميس مؤتمرا صحفيا في بلدة عين عيسى.
وأكد عبد حامد المهباش ( الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ) أن الإدارة الذاتية غير ملزمة بتطبيق أي من قرارات ونتائج اللجنة الدستورية التي تم الاتفاق عليها بين الأمم المتحدة والمعارضة والنظام السوريين لأن اقصاء ممثلي خمسة ملايين مواطن سوري يعيشون على ما يزيد عن ثلث مساحة سوريا من هذه اللجنة يعني أنها لا تمثل الشعب السوري بل هي مفروضة من قبل تركيا وغيرها.
وطالب مهباش الأمم المتحدة وكافة الدول المعنية بمراجعة آلية تشكيل هذه اللجنة وإعادة النظر في هذه الخطوة كما طالب التحالف الدولي بالعمل على مراجعة موقفهم من هذه اللجنة ومراعاة تحالفهم مع شعوب شمال وشرق سوريا التي قدمت التضحيات الكبيرة في سبيل الحرية والعدالة ودحر الإرهاب.
وأوضح مهباش بأن هذه اللجنة لن يكتب لأعمالها النجاح لأن الأساس لم يبنى على حق ولم تمثل كافة شرائح المجتمع في هذه اللجنة تمثيلا عادلا مشيرا إلى خلل في التطبيق الفعلي للقرار الأممي 2254 الخاص بسوريا وآلية تشكيل هذه اللجنة.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش قد أعلن في وقت سابق التوصل لاتفاق بشأن اللجنة الدستورية التي تتكون من مئة وخمسين عضوا من المعارضة والنظام والمجتمع المدني.
وأقصي ممثلو الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا من هذه اللجنة بضغوط تركية.
كما أن دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا كانت قد اصدرت بيانا اوضحت فيه عدم التزام الإدارة الذاتية بما سيخرج من دستور من قبل هذه اللجنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق