أخبارالشريط الإخباري

مكافحة المخدرات تعتقل ايرانيين حاولوا ادخال شحنة مخدرات الى إقليم كردستان

ولاتي نيوز- إقليم كردستان

تمكنت فرق مكافحة المخدرات في إقليم كردستان، من ضبط شحنة من المواد المخدرة حاول مهربون ايرانيون إدخالها الى إقليم كردستان بطريقة مبتكرة، عبر منفذ حاج الحدودي، مؤكدة اعتقالها هؤلاء المهربين.

وقالت مديرية مكافحة المخدرات التابعة للمديرية العامة لأسايش أربيل، في بيان، الخميس بأن المتهمين الثلاثة الذين اعتقلوا في 24 أيلول الجاري هم ثلاثة إيرانيين.

ورمز البيان الى أسمائهم بالأحرف التالية؛ (س، ق، أ)، (ش، أ، أ) و (أ، ح، د)، مؤكدة إنهم حالوا ادخال 8 کلغم من مادة الكريستال المخدرة.

كما استطاعت فرق مكافحة المخدرات التي تتبع لمديرية مكافحة المخدرات من ضبط 50 كم من مادة الترياك المخدرة كانت مخبأة داخل حبات الجوز وقطع الهراوات.

وأشار البيان إلى أن المتهمين اعترفوا بجريمتهم، وتمت إحالتهم إلى القضاء بعد التحقيق معهم وفق الأصول.

وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في إقليم كردستان قد نشرت في فبراير العام الحالي إحصائية كشفت عن ارقام خطيرة بالنسبة لتعاطي المخدرات.
وبحسب الاحصائية فإن عدد المودعين في السجون الإصلاحية للكبار خلال عام 2017 كان 215 شخصًا، لكن النسبة ارتفعت الآن إلى الضعف، وبلغ عددهم 418 شخصًا وجميعهم من مواطني كردستان.

ووفقا لإحصائية صدرت عن المفوضية العليا للحقوق الإنسان في تشرين الثاني/نوفمبر 2018، وثقت إفادات 100 من تجار ومتعاطي المخدرات، فإن المادة المخدرة الأكثر رواجًا هي الكرستال، حيث يتعطاها 37% من مجموع متعاطي المخدرات في البلاد، ثم ما يعرف بحبوب (صفر-1) بنسبة 28.35%، وأخيرًا الأنواع المختلفة الأخرى من الأدوية المهدئة.

وذكرت الاحصائية أن الذكور أكثر تعاطيًا للمخدرات في البلاد بنسبة 89.79% بواقع 6672 موقوف في مراكز الاحتجاز، أما الإناث فتبلغ نسبتهم 10.2% بواقع 134 موقوفة، كما ظهر أن الفئات العمرية الأكثر تعاطياً للمخدرات هي فئة الشباب، وتحديدًا الفئة العمرية من 29–39 سنة بنسبة 40.95%، تليها الفئة العمرية من 18–29 سنة بنسبة 35.23%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى