أخبارالشريط الإخباري

البدء بتدريس تعاليم الدين الإيزيدي في “تربه سبيه”

ولاتي نيوز _ تربسبيه

بدأت مجموعة من الطلبة اليزيديين بارتياد مدرسة لتعليم عادات وتقاليد وتعاليم الدين اليزيدي في ناحية تربه سبيه في اقليم الجزيرة.
وسيتم في هذه المدرسة اعتماد الكتاب الديني الذي يتم اتباعه في معبد “لالش” في اقليم كردستان العراق وذلك بعد تحويله من اللهجة الصورانية إلى الكرمانجية وبالأحرف اللاتينية.
وقال زياد شيخ عفدال ( عضو البيت اليزيدي ) لولاتي أن هذه الخطوة جاءت:” تطبيقا لما هو وارد من قانون يسمح للديانة اليزيدية بتعليم تعاليمها وأصول ديانتها وثقافتها وقيمها الاجتماعية لأبنائها” مضيفا أن هذه التجربة لن تكون في تربه سبيه فقط بل :” في كامل شمال وشرق سوريا”.
وتعيش أعداد قليلة من اليزيديين في مناطق شمال وشرق سوريا نتيجة الهجرة وخاصة بعد ظهور تنظيم داعش الإرهابي واستهدافه لمعتنقي هذه الديانة تحديدا.
وكانت لجنة التربية والتعليم في ناحية تربه سبيه قد أغلقت بداية هذا العام مدرستي قريتي أوتجلة وآلارش اليزيديتين شمال شرق الناحية، ونقلت طلبة القريتين إلى مدرسة قرية تل خاتونك التي تبعد عن أوتلجة حوالي 2 كم وعن آلارش 3.5 كم.
ويحاول اليزيديون توفير المزيد من الخدمات لما تبقى من يزيديين في المنطقة لتشجيعهم على البقاء والعمل على إعادة بعض المهاجرين إلى وطنهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق