أخبارالشريط الإخباري

حزب الشعب الجمهوري ينظم مؤتمرا دوليا ويدعو لحل قضية اللاجئين والتعاون مع النظام السوري

ولاتي نيوز

دعا “المؤتمر الدولي حول سوريا”، إلى إنهاء الصراع في سوريا وتأسيس السلام والاستقرار وحل قضية اللاجئين.
جاء ذلك في البيان الختامي للمؤتمر الذي نظمه حزب الشعب الجمهوري، أكبر الأحزاب التركية المعارضة، بمدينة اسطنبول خلال اليومين الماضيين.
وضم المؤتمر ممثلين دبلوماسيين ومختصين من /22/ دولة و/30/ ممثلًا عن منظمات المجتمع المدني و/100/ صحفي أجنبي و/150/ صحفياً محلياً يعملون من أجل السلام.

وأشار بيان المؤتمر إلى أنّ المؤتمر يهدف إلى المساهمة في إيجاد حلٍ للأزمة السورية وتقديم مقترحاتٍ بناءةٍ عبر مناقشة الأبعاد السياسية والإنسانية.

وأكّد أنّ “الخطوات الواجب اتخاذها في السياسة السورية -عبر إعطاء الأولوية للسلام- ستكون حاسمةً من ناحية المصالح التركية والرخاء الإقليمي والأمن الدولي”.

كما دعا البيان الى “ضرورة التعاون على المستوى الدولي لمكافحة التنظيمات التي أُدرجت على قوائم الإرهاب في سوريا وفق قرارات الأمم المتحدة”.

ولفت إلى أنّ “تركيا في سياق الأزمة بسوريا، لا تعيش مشكلةً مع الحكومة السورية فحسب، بل هي في وضع نزاعٍ محتملٍ مع بقية أطراف الأزمة, والسبيل للخروج بأقل الخسائر، يمر عبر إعادة العلاقات التركية السورية إلى مجراها بأسرع وقتٍ ممكنٍ”.

ودعا البيان إلى إزالة جميع العوائق التي تحول دون وصول المساعدات الإنسانية المرسلة إلى الشعب السوري.

واختتم البيان بالدعوة إلى “تأسيس منظمة الشرق الأوسط للسلام والتعاون، تضم تركيا وسوريا والعراق وإيران بهدف تأسيس سلامٍ دائمٍ في منطقة الشرق الأوسط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى