الشريط الإخباريتقارير

تحجيم تمثيل المجتمع المدني في اللجنة الدستورية

ولاتي نيوز _ شيرين تمو

عقد، السبت اجتماعا لمنظمات المجتمع المدني في هولير عاصمة إقليم كردستان برعاية مؤسسة برجاف للتنمية الديمقراطية والإعلام للخروج بمذكرة احتجاجية على قائمة اللجنة الدستورية.
وطالبت 31 منظمة فاعلة في إقليم كردستان العراق وشمال شرق سوريا عبر مذكرة احتجاجية إلى المبعوث الخاص لسوريا غير بيدرسون والدول والجهات المدنية المعنية بملف السوري على ضرورة إعادة النظر في آلية التعامل مع قائمة المجتمع المدني والنشطاء المدنيين في شمال شرق سوريا وإلغاء النهج التمييزي في اختيار الأسماء، إذ أن إلغاء اسماء من حيز المجتمع المدني سيؤثر على مسار صياغة واقع السوري المستقبلي المستقر والآمن.

وقال فاروق حجي مصطفى المدير التنفيذي لمنظمة برجاف عبر اتصال هاتفي: “كان عدد المشاركين من نشطاء الكرد حسب القوائم المسربة 4 أشخاص، إلا أنه بعد لقاء أنقرة ( التركي الروسي الإيراني ) تم إقصاء اسمين، واقتصرت القائمة على اسمين فقط كممثل للمجتمع المدني”.

وأكد مصطفى لـ ولاتي نيوز: “إقصاء نشطاء الكرد يخدم الدولة التركية والنظام السوري”.

ومن المرجح أن يتم الإعلان عن القائمة الرسمية لأسماء المشاركين في اللجنة الدستورية يوم الاثنين ٣٠ أيلول الجاري بحسب بيان صادر من مكتب المبعوث الخاص لسوريا غير بيدرسون، حيث يبلغ عدد المشاركين 150 ممثل، والجدير بالذكر أن الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا تم إقصاؤها من اللجنة الدستورية وهذا ما اعتبرته الإدارة دستورا غير شرعي ولايمثل الشعب السوري في شمال شرق سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى