الشريط الإخباريتقارير

انطلاق مهرجان السليمانية السينمائي بعرض فيلم “أخوات في السلاح”

ولاتي نيوز

انطلقت، اليوم الثلاثاء، في مدينة السليمانية بإقليم كردستان، فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان السليمانية السينمائي، بمشاركة 50 دولة، حاملاً شعار “سرطان الأرض”.

ويستمر المهرجان سبعة أيام، ويعرض في افتتاحه الفيلم الفرنسي “أخوات في السلاح”، الذي يتحدث عن مسيرات مقاتلات كرديات في الكفاح ضد تنظيم داعش.

و”أخوات في السلاح” فيلمٌ فرنسي من إخراج الصحفية الفرنسية كارولين فورست، ويحاكي قصص الشجاعة النسوية الكردية في مواجهات الإرهاب والتعاطف الدولي معها.

وأخوات السلاح مجموعة نساء قدمن من مختلف أنحاء العالم وتؤازرن فتاة كردية ايزيدية تدعى زارا خطفها مسلحي تنظيم داعش وتم بيعها لأحد عناصره، إلا أنها في النهاية تتمكن من الهروب واللحاق بكتيبة مؤلفة من مقاتلات من مختلف دول العالم، يحاربن للقضاء على هؤلاء المتطرفين.

ووفقا لما نقلته وسائل الاعلام في اقليم كردستان عن مسؤولي المهرجان فإنه سيقدّم أعضاء لجنة تحكيم مهرجان السليمانية السينمائي الدولي، 14 جائزة كل واحدة منها عبارة عن تمثال ذهبي (الصنوبرة الذهبية) علاوة على جائزة نقدية لأفضل الأعمال الطويلة في قسمي “السينما العالمية” و “السينما الكردية”، وأفضل فيلم أجنبي وأفضل أخراج وأفضل سيناريو وأفضل تصوير وأفضل فيلم قصير أجنبي وأفضل فيلم وثائقي وأفضل فيلم قصير محلي، علاوة على جائزة لجنة التحكيم الخاصة و4 جوائز خاصة عن طريق شركة مستي فيلم السينمائية.

ويضاف الى الجوائز السابقة جائزة “طاها كريمي” فقيد السينما الايرانية والذي فارق الحياة إثر حادث سير في السليمانية عام 2013، حيث ستمنحها عائلة الفقيد لأفضل سينمائي مشارك في المهرجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى