الشريط الإخباريتقارير

دراسة ألمانية: العدد الحقيقي للاجئين السوريين في تركيا أقل بكثير من العدد المعلن

ولاتي نيوز

توصّلت دراسة ألمانية قامت بتقصّي آلية إحصاء اللاجئين السوريين في تركيا، إلى أن العدد الحقيقي للاجئين أقل بكثير من العدد الذي تعلنه المؤسسات التركية الرسمية.

وتقول تركيا إن عدد اللاجئين السوريين في تركيا يفوق 3,6 مليون لاجئ، فيما قدر معهد أبحاث استراتيجية إلى أن العدد الحقيقي مليونين وسبعمائة الف لاجئ.

وذكر معهد ” دي زيم DeZim” الألماني، الاثنين، عبر موقعه الإلكتروني أنه “من الواقعية” اعتبار أن عدد اللاجئين يقترب من 2,7 مليون سوري، مشيرا في ذلك إلى أرقام للهيئة التركية للهجرة ومفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين، إضافة إلى “تقديرات علمية”.

وبحسب DW فإن هذا المعهد يعتبر جزءا من المركز الألماني لأبحاث الاندماج والهجرة في برلين، الذي تدعمه وزارة الأسرة الألمانية.

وتشكل ألمانيا الوجهة الأبرز للاجئين السوريين الذين يتوجهون من تركيا إلى الدول الاوربية، وتخشى ألمانيا أن يتوجه اللاجؤون السوريون من تركيا إلى ألمانيا بطريقة غير مدروسة، الأمر الذي قد يربك الحكومة الألمانية التي تستقبل سنويا عددا محدود من اللاجئين.

ووفقا للدراسة فإن السبب في اختلاف الأرقام في إعداد اللاجئين هو أن طريقة رفع البيانات بشأن اللاجئين تعتريها مواطن ضعف كبيرة، “حيث لم يكن هناك، على سبيل المثال، نظام متسق لضبط طريقة تسجيل اللاجئين وإعادة تسجيلهم في أماكن أخرى،” مما يعني أيضا، وفقا للدراسة، أنه لم يتم حذف الذين عادوا إلى سوريا أو استمروا في طريقهم.

وتدفع الدول الاوربية والمانيا على وجه الخصوص سنويا ملايين الدولارات لتركيا، لمنعهم من اجتياز الأراضي التركية والتوجه إلى الدول الاوربية.

وكانت تركيا قد أبرمت اتفاقية اللاجئين مع الاتحاد الأوروبي في آذار/مارس 2016. وتتضمن بنود الاتفاقية ما ينص على توفير مساعدات بالمليارات لتركيا، والسماح للاتحاد الأوروبي برد المهاجرين الذين يصلون إلى إحدى الجزر اليونانية بشكل غير مشروع، إلى تركيا. وفي مقابل كل سوري تسترده تركيا، يقبل الاتحاد الأوروبي سوريا آخر بشكل مشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق