أخبارالشريط الإخباري

الخارجية الإيرانية: نتواصل مع إقليم كردستان والقوى الكردستانية لمنع التدخل التركي

ولاتي نيوز
عبّرت إيران عن موقفها من هجوم تركي محتمل على مناطق شمال وشرق سوريا، وقالت إنها تتواصل مع حكومة كردستان العراق والقوى الكردية لحل مشكلة الحدود مع تركيا.

وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الأحد، إن الإجراءات التركية “ضد أمن الحدود والسيادة السورية لن تحقق أيا من أهدافها”، مؤكدا استعداد بلاده للتعاون مع البلدين لحل المشاكل بينهما.
وسبق وأن اتفقت كل من تركيا وايران وروسيا في النسخة الـ 13من مؤتمر آستانة، الذي عقد في نهاية اغسطس الماضي على محاربة الإدارة الذاتية، ومنع قيام اي كيان يدعم المصالح الأمريكية في المنطقة.

وأكد ظريف أن بلاده أبلغت تركيا بأن “السبيل الوحيد للحفاظ على أمن تركيا هو نشر القوات العسكرية في المناطق الحدودية مع سوريا، ونشر القوات السورية في المناطق السورية التي يقطنها الأكراد”، وأضاف أن طهران أبلغت سوريا وتركيا “أمن دول المنطقة يكون عبر احترام سيادة أراضيها”.

وقال ظريف إن الولايات المتحدة “تسعى لاستغلال الأكراد لتحقيق مصالحها”، وأن إيران “تتعاون مع حكومة كردستان العراق والحكومة السورية وجميع الجماعات الكردية في سوريا لحل المشاكل الحدودية بين تركيا وسوريا، وذلك عن طريق التنسيق بين القوات العسكرية السورية والتركية ومن دون التسبب بأي مشاكل للأكراد والعرب في تلك المناطق”.

موسكو وطهران وأنقرة؛ يحاول كل طرف عبر أساليبه المتوفرة لوي ذراع الإدارة الذاتية ودفعها إلى التنازل للنظام السوري، وتسليم المناطق المحررة من تنظيم داعش للنظام السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق