أخبارالشريط الإخباري

الإدارة الذاتية تناشد العالم لمنع تركيا من اجتياح الشمال السوري

ولاتي نيوز

طالبت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، السبت، في بيان للرأي العام، المجتمع الدولي بكل مؤسساته والأمم المتحدة: “بالضغط على تركيا لمنعها من القيام بأي عدوان حيث يستمد أردوغان قوته من شكل الإقصاء الأممي لإرادة شعبنا في لجنة الدستور المشكلة”.
كما طالبت الإدارة، بعد تجديد الرئيس التركي تهديداته باجتياح شمال وشرق سوريا، في بيانها دول الاتحاد الأوربي والقوى الفاعلة في سوريا بما فيهم التحالف الدولي باتخاذ: “مواقف تحد من التهديد والخطر التركي”.
وهدّد البيان بأنه في حال نفذت تركيا تهديداتها فليس أمام الإدارة إلا أن:” تمارس حقها المشروع بالدفاع عن أرضها ومختلف مكونات شعبها بما تمتلكه من قوة واصرار وإرادة”.

كما وجهت الإدارة الذاتية نداءً لكافة مكونات شمال وشرق سوريا للتمسك: “بذات الخيار الذي دحر داعش والإرهاب والإثبات مرة أخرى إننا أكثر الأطراف الداعية إلى الديمقراطية ووحدة سوريا وكذلك الحفاظ على أمن وسلامة المنطقة”.
وأكد البيان أن أي هجوم تركي جديد سيؤدي الى: “زعزعة الاستقرار في المنطقة، وسيخدم الإرهاب وستكون فرصة حقيقية لداعش لكي يعيد تنظيم نفسه من جديد وبالتالي السيطرة على مساحات واسعة من سوريا، وكذلك ستكون فرصة لمعتقلي داعش وعوائلهم للفرار، مما سيشكل خطرا على المنطقة والعالم، كما أنه سيؤدي الى هجرة الملايين من السوريين العزل من المنطقة والتوجه الى مختلف دول العالم وستؤدي إلى كارثة انسانية لا تحمد عقباها
وهذا سيعقد الأزمة السورية وسيكون لذلك تداعيات كارثية على كل المنطقة”.

من جهته قال المتحدث باسم البنتاغون شون روبرتسون لقناة الحرة، السبت، أن الولايات المتحدة تركز على انجاح عمل آلية الأمان في شمالي سوريا، معتبرا أن ذلك “هو أفضل طريق للأمام لنا جميعًا”.
وأضاف روبرتسون أن “أي عملية عسكرية غير منسقة من قبل تركيا ستكون مصدر قلق بالغ لأنها ستقوض مصلحتنا المشتركة المتمثلة في شمال شرق سوريا الآمنة، والهزيمة المستمرة لداعش”.
من جهته، أكد المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية كينو كبرائيل، السبت أن “قيام تركيا بعملية عسكرية ضد المناطق السورية وقواتنا سوف يفتح المجال أمام حرب شاملة تعيد المنطقة إلى ما قبل عام 2012 “.

وأضاف كبرائيل في تصريحات لـ”سكاي نيوز عربية” أن “مثل هذه العمليات سوف تهدد أمن المنطقة واستقراها بشكل كامل، وستؤثر بشكل مباشر على جهود قوات سوريا الديمقراطية لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق