الشريط الإخباريتقارير

أوضاع صعبة للنازحين في الحسكة.. حالات ولادة وانقطاع المياه وأمور كثيرة غيرها

ولاتي نيوز – عدلة إسماعيل

تقوم الإدارة الذاتية منذ أمس الأحد بتجهيز مخيم للنازحين الهاربين من منطقتي سري كانيه وتل أبيض، لإيواء ثلاثة آلاف عائلة نازحة.

وتعمل آليات تابعة لهيئة الشؤون الإنسانية في الإدارة الذاتية بتحويل ٣٠ هكتار تم تخصيصها لهذا الغرض إلى أرضية صالحة لنصب الخيام في بلدة توينة غربي الحسكة حوالي 10كم.

ووفقا لإحصائيات رسمية من منظمات دولية فقد تسبّب العدوان التركي على شمال سوريا بنزوح حوالي 300 ألف شخص، أغلبهم يسكنون حاليا في مدينة الحسكة.

ويعاني قسم كبير من النازحين من أوضاع إنسانية بالغة الصعوبة، حيث أن الآلاف من النازحين يعيشون في المدارس، حيث تكتظ 53 مدرسة بمدينة الحسكة بالنازحين فيما يعيش قسم آخر من النازحين لدى أقربائهم في المدينة، حيث تحولت أغلب المنازل في المدينة إلى مراكز إيواء لاستضافة عائلة أو اثنتين.

وتعمل منظمات عدة مثل “مركز السلام والمجتمع المدني، جمعية دان، المودة، مؤسسة برزاني الخيرية” ومنظمات غيرها على إغاثة هؤلاء النازحين وتوفير أبسط شرو المعيشة لديهم.
ويؤكد مسؤولو تلك المنظمات لولاتي نيوز بإنهم يعانون من ضخامة أعداد النازحين في أوقات قياسية، مشيرين إن الحسكة تعاني قبل قدوم موجة النزوح من أوضاع معيشية صعبة، كما إن المدينة كانت بالأصل تعج بالنازحين الذين كانوا قد قدموا من دير الزور ومناطق أخرى.

ويوضح شيار خليل، وهو موظف بمركز السلام والمجتمع المدني، أن برامج توزيع السلات الإغاثية جيد، ولكن النازحين يعانون من أمور كثيرة منها الاحتياجات الطبية، كما أن هناك ضعف في الاغطيك والاسفنجات.
فيما تقول داليا وهي سيدة عربية نزحت من مدينة سري كانيه وتعيش الان في مدرسة تل صخري، بأنهم يعانون من الانقطاع المستمر للمياه، كما إن الصرف الصحي وحمامات المدرسة غير مؤهلة للاستخدام.

وفي حوادث نادرة وصعبة للغاية تشهد بعض المدارس حالات ولادة، الأمر الذي يزيد من معاناة النازحين، سيما وإن المنظمات العاملة غير معنية بالمسائل الطبية، وإنما نعمل على برامج تقديم المعونات إلى حين يتم تأسيس مخيم للنازحين.
بحسب المسؤولين في الإدارة الذاتية فإن مخيم توينة المخصص للنازحين من المتوقع أن يتم تجهيزه بعد نحو شهر، ما يعني أن معاناة النازحين ستتفاقم أكثر كما أن 53 مدرسة ستظل معطلة عن العملية التربوية لأكثر من شهر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق