الشريط الإخباريتقارير

الأمم المتحدة تُدرج مدينتين كردستانيّتين ضمن المدن المبدعة

ولاتي نيوز

أعلنت منظمة اليونسكو، مدينة السليمانية، من المدن المبدعة، في مجال الأدب على مستوى العالم، فيما اختيرت مدينة سنه في كردستان إيران ضمن المدن المبدعة على مستوى الموسيقى.
وتقع مدينة سنه في كردستان إيران وعلى الحدود مع إقليم كردستان، وتشهتر بموسيقاها الصوفية، كما تشتهر بالمهرجانات الموسيقية، وكان آخرها المهرجان الدولي “الدف صوت الرحمة” الذي أقيم في أغسطس الماضي، وشارك فيه فنانون من مختلف أنحاء العالم.

وكانت حكومة إقليم كردستان قد اعتمدت مدينة السليمانية كعاصمة ثقافية للإقليم. وأنجبت السليمانية، عبر تاريخها، أهم الأدباء والمفكرين الكرد مثل شيركو بيكس وبختيار علي وحاجي كوي، كاميران مكري وغيرهم كثير.

وأدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم، المعروفة اختصارا باليونيسكو، مدينة السليمانية على قائمة “المدن المبدعة” ضمن قائمة تتألف من 66 مدينة مبدعة جديدة من دول مختلفة من حول العالم.

وعبّر رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني عن سعادته بالمدينتين الكردستانيتين وقال “سعيد باختيار مدينة السليمانية كمدينة الادب من قبل منظمة يونسكو واشكر جميع الكتاب والادباء في السليمانية كما انني سعيد لاختيار مدينة سنه مدينة الموسيقى من قبل يونسكو”.

وجاء في بيان المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للمدن الموافق للخميس، أن شبكة اليونسكو للمدن المبدعة ستضم كلا من العاصمة اللبنانية بيروت ومدينة السليمانية باقليم كوردستان العراق بصفتهما مدينتين للأدب، ومدينتي رام الله الفلسطينية والصويرة المغربية بصفتهما مدينتي الموسيقى، وكذلك مدينة المحرّق بالبحرين عن فئة التصميم، والشارقة بالإمارات العربية المتحدة بصفتها مدينة الحرف والفنون الشعبية.
وتلتزم مدن اليونسكو المبدعة بوضع الثقافة في صميم استراتيجياتها الإنمائية، وتبادل أفضل الممارسات في ما بينها.

وقالت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، بمناسبة اليوم العالمي للمدن “تحرص المدن المبدعة في جميع أرجاء العالم، كلّ منها بطريقتها، على جعل الثقافة ركيزة من الركائز التي تبني عليها استراتيجياتها، وليس مجرد عنصر ثانوي فيها.. ويشجع ذلك على الابتكار السياسي والاجتماعي، ويتسم بأهمية خاصة للأجيال الشابة”.
وشملت قائمة اليونسكو للمدن المبدعة هذه السنة مدنا من مختلف دول العالم منها أوربية وهندية وصينية وبرازيلية بعدما كان الاهتمام الأبرز بالمدن الأوربية خلال الأعوام الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق