أخبارالشريط الإخباري

انطلاق الدوريات الروسية- التركية من الدرباسية.. لمنع تدويل القضية الكردية

ولاتي نيوز

تنطلق، اليوم الجمعة، أولى الدوريات الروسية التركية المشتركة تنفيذا لاتفاق سوتشي بين روسيا وتركيا.
وكان من المقرر أن تبدأ الدورية المشتركة الأربعاء الا أن تركيا طلبت إلى موسكو إرجائها إلى يوم الجمعة، لأسباب غير معلومة.

وانطلقت صباح اليوم الجمعة دورية من مطار قامشلو حيث تتمركز القوات الروسية، باتجاه مدينة الدرباسية، فيما أزال الجيش التركي قسما من الجدار الأسمنتي حيث من المتوقع أن تبدأ الدورية من مدينة الدرباسية حسب ما اتفق عليه الجانبان في وقت سابق.

وكان الاتفاق قد نصّ على 10 بنود، بعد أن اقترحت موسكو على أنقرة تعديل اتفاق أضنة الذي وقع قبل نحو عشرين سنة بين دمشق وأنقرة، والهدف الرئيسي منه تعاون البلدين على قمع أي طموح كردي في المنطقة الحدودية.

ومن أهم بنود اتفاق سوتشي تسيير دوريات روسية تركية مشتركة بعمق 10 كم داخل الأراضي السورية، وهو ما يسمح للدوريات التركية بالوصول إلى أغلب المدن الكردية، ما يثير مخاوف من أن يقوم الاتراك بإشعال فتنة يبرر لها التدخل عسكريا.
و علّق الرئيس السوري بشار الأسد في لقاء مع فضائية “روسيا اليوم” ، أمس الخميس، بأن الاتفاق الروسي التركي اتفاق مؤقت، وجاء منعا من تدويل القضية الكردية بعد أن تقدمت ألمانيا باقتراح لحلف شمال الأطلسي بنشر قوات دولية في شمال سوريا.
ويبدو أن تطورات قد طرأت على خارطة تسيير الدوريات الروسية- التركية، بعد أن سيّرت الولايات المتحدة دورية مع قوات الأسايش في المنطقة الممتدة بين تربسبيه ورميلان، ما قد يعني اقتصار الدوريات الروسية التركية بين الدرباسية – عامودا ومنبج- وكوباني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق