الشريط الإخباريتقارير

الجنرال مظلوم عبدي: موقف النظام السوري لم يكن جيدا ولدينا شرطان للاتفاق معه

ولاتي نيوز
دعا الجنرال مظلوم عبدي النظام السوري إلى اتخاذ موقفاً أكثر مُقاربة وإيجابيةً وأن تخطو خطوات أكثر قوةً وجسارةً، وحدّد شرطين للتوصل إلى اتفاق مع النظام السوري.

و تحدّث القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، خلال لقاء متلفز، الأربعاء، عن تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد بخصوص الكرد، ووصفها إ بأنها لم تكن ايجابية.

وأوضح عبدي “الحقيقة أننا كنا في انتظار أن يكون موقف الحكومة السورية أفضل، وأكثر إيجابية، لكن مع الأسف مضمون كلام رئيس سوريا، بشار الأسد، لم يكن إيجابياً”.

ولكن الجنرال أشار إلى أن “هناك بعض الأعمال التي يمكننا أن نقيِّمها بصورة إيجابية، وهي تتمثل في موقفه إزاء قواتنا والشعب الكردي، بأن تبقى قناةُ الحوار مفتوحةً، فذلك يتسم بالإيجابية، حيث أظهر أنهم يريدون الاتفاق مع الكرد والتحاور معهم، والوقوف إلى جانبهم، ضد الاحتلال التركي”.

وحدد القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية شرطين للتوصل للاتفاق مع النظام السوري بالقول: “حتى نتوصل مع الحكومة السورية إلى اتفاق، لنا شرطانِ أساسيان: الأول، أن تكون الإدارة القائمة حالياً جزءاً من إدارة سوريا عامّةً، ضمن الدستور. والثاني، أن تكون لقوات سوريا الديمقراطية، كمؤسسةٍ، استقلاليةٌ، أو يمكننا القول أن تكون لها خصوصيتها ضمن منظومة الحماية العامة لسوريا”، مبيناً أن “الحكومة السورية تريد لهذه القوات أن تنضم إلى الجيش على شكل أفراد وأشخاص وقيادات. ومن جهتنا لا يمكن القبول بهذا الشكل”.

وأكد عبدي على أهمية حفاظ قسد على وجودها التنظيمي العسكريِّ في المناطق التي تنتشر فيها، مبينا أن موقف النظام السوري مختلف ويريد انضمام قسد كأفراد إلى الجيش السوري دون أن تكون لها خصوصية عسكرية، معلنا عدم قبولهم بذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق