أخبارالشريط الإخباري

الرئيس السوري يصدر مرسوما يقضي بزيادة 20 ألف ليرة على رواتب “الموظفين”

ولاتي نيوز

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، الخميس، مرسوما يقضي بإضافة مبلغ 20 الف ليرة سورية إلى الرواتب والأجور الشهرية لموظفي الدولة.
والمرسوم المصنف رقم 23 لعام 2019 يشمل جميع الموظفين المدنيين والعسكريين، ويتألف من تسع مواد.

وتأثرت معيشة العاملين في الدولة خلال سنوات الأزمة السورية بفقدان قيمة الليرة السورية أمام الدولار، حيث فقدت الليرة السورية أكثر من 94٪ من قيمتها، وبات راتب الموظف السوري الذي كان تفوق قيمته خمسمائة دولار أقل من مئة دولار.

وتوضح المادة الثانية المستفيدين من المرسوم حيث تقول: “يضاف مبلغ 20000 ليرة سورية إلى الرواتب والأجور الشهرية المقطوعة المحسوبة وفق أحكام المادة (1) من هذا المرسوم التشريعي لكل من العاملين المدنيين والعسكريين في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومنشآت القطاع العام والبلديات ووحدات الإدارة المحلية والعمل الشعبي والشركات والمنشآت المصادرة والمدارس الخاصة المستولى عليها استيلاء نهائيا ومن في حكمها وسائر جهات القطاع العام وكذلك جهات القطاع المشترك التي لا تقل نسبة مساهمة الدولة فيها عن 75 بالمئة من رأسمالها”.

كما أشارت المادة الثالثة من المرسوم إلى أن الفئات المستفيدة وهم “المشاهرون والمياومون والمؤقتون سواء كانوا وكلاء أم عرضيين أم موسميين أم متعاقدين بعقود استخدام أو معينين بجداول تنقيط أو بموجب صكوك إدارية وكذلك الذين يعملون على أساس الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو الأجر الثابت والتحول”.

وتنص المادة الخامسة عى أن “يزاد الحد الأدنى العام للأجور والحد الأدنى لأجور المهن لعمال القطاع الخاص والتعاوني والمشترك غير المشمولة بأحكام القانون الأساسي للعاملين للدولة رقم 50 لعام 2004 وتعديلاته ليصبح 47675 ليرة سورية شهريا”.

الزيادة التي سيتقاضاها الموظف السوري هي أقل من 30 دولار، وقد يكون أقل بكثر بعد أيام بسبب الانخفاض المستمر لقيمة الليرة السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى