أخبارالشريط الإخباري

صحفي كردي سوري يحصد الجائزة الثانية لشبكة أريج للصحافة الاستقصائية

ولاتي نيوز

حصد صحفي كردي سوري الجائزة الثانية من مسابقات جوائز شبكة أريج للصحافة الاستقصائية، والتي تمنح سنويا لعدة فئات ويشارك فيها صحفيون من مختلف الدول العربية، وذلك في مراسم خاصة ضمن ملتقى أريج السنوي بالعاصمة الأردنية عمان.

وحصد الصحفي عباس علي موسى الجائزة الثانية لفئة أفضل تحقيق صحفي متعدّد الوسائط، عن تحقيقه “موت بمخلّفات الحياة” الذي تم إنجازه في العام 2019 عن مخلّفات النفايات الطبية في منطقة الجزيرة.

 التحقيق جاء في القائمة القصيرة النهائية المعلنة من قبل لجنة التقييم التي ترأسها الصحفي لؤي اسماعيل، حيث حصد الصحفي اليمني أصيل سارية المركز الأول بتحقيقه “إغاثة فاسدة” وبالمركز الثالث الصحفي العراقي ميزر فيّاض عن تحقيقه “الحرب التي لا تنتهي”.

ونافس 71 تحقيقا استقصائيا في المرحلة الأولى من الترشيحات، فيما نافس في المرحلة الثانية 28 تحقيقا في فئات أربع هي (فئة أفضل تقرير متلفز طويل وقد حجبت هذا العام لعدم استيفاء التقارير للشروط، وفئة أفضل تقرير متلفز قصير، وفئة أفضل تحقيق متعدد الوسائط للأريجيين، وفئة أفضل تحقيق استقصائي متعدد الوسائط لغير الأريجيين).

وقال عباس علي موسى لـ ولاتي نيوز “في وقت نشهد فيه ظروفا مأساوية على مناطقنا بسبب العدوان التركي، يغدو الحديث عن مشكلات استراتيجية وذات حساسية كالنفايات الطبية نافلا بالنسبة للبعض، لكن الصحافة الاستقصائية هي هكذا، تعمل على المشكلات البنيوية وذات الأثر المهمَل والمؤثِّر في ذات الوقت، وملف النفايات الطبية هو من المشكلات التي لها أثر طويل وواسع على قطاع كبير من الأهالي”.

وتم توزيع الجوائز أمس في العاصمة الأردنية عمان، بحضور واسع من صحفيين استقصائيين من المنطقة العربية ومن دول أوربية، ضمن فعاليات ملتقى أريج الذي ضم عشرات الورش التخصصية.

وتأسست شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عام 2005 في عمان الأردنية، وهذه هي الدورة العاشرة لجائزتها التي يتم توزيعها بانتظام منذ عشر سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق