أخبارالشريط الإخباري

الاحتجاجات في العراق: الأمم المتحدة قلقة.. والحكومة تتجه نحو التصعيد

ولاتي نيوز
حث بيان للأمم المتحدة، الجمعة، جميع الفاعلين في الساحة العراقية على الامتناع عن العنف والدخول في حوار سلمي لصالح العراق والشعب العراقي.

ودعا الأمين العام أنطونيو غوتيرس السلطات العراقية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وحماية أرواح المتظاهرين واحترام الحق في حرية التعبير والتجمع والتحقيق بسرعة في جميع أعمال العنف.

كما ذكّر الأمين العام السلطات العراقية بالتزامها بحماية المنشآت والموظفين الدبلوماسيين والقنصليين وكذلك الممتلكات العامة والخاصة.

وتتجه الاحتجاجات في العراق نحو المزيد من العنف، مع اعتزام الحكومة العراقية الاعتماد على الجيش العراقي في إخمادها.

وكان الخميس أكثر الأيام دموية منذ اندلاع الاحتجاجات في أكتوبر حيث قتل 50 شخصا في محافظتي النجف وذي قار وأصيب 395 آخرون برصاص الأجهزة الأمنية، حسب ما نقلته وسائل إعلام عن مصادر طبية.

وقالت خلية الإعلام الأمني التابعة للحكومة العراقية أنه تم تشكيل خلايا ازمة برئاسة المحافظين وحسب توجيهات رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة.

وبحسب الإعلام الأمني فقد تقرر تكليف بعض القيادات العسكرية ليكونوا اعضاء في خلية الازمة لتتولى القيادة والسيطرة على كافة الاجهزة الامنية والعسكرية في المحافظة.

ويطالب المحتجون في العراق منذ الأول من أكتوبر بإصلاح النظام السياسي وتغيير كامل الطبقة الحاكمة التي يعتبرونها فاسدة، كما يهاجم المتظاهرون إيران التي تفرض هيمنتها على البلاد​.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى