الشريط الإخباريتقارير

عفرين: انتهاكات بحق البشر والشجر

ولاتي نيوز

يعاني أهالي عفرين في مثل هذا الوقت من السنة من ازدياد في وتيرة الانتهاكات وبوجه خاص التي تستهدف بساتين الزيتون.

وتعمل الفصائل المسلحة مع قدوم فصل الشتاء على الاعتداء على مصادر رزق الأهالي وقطع أشجار الزيتون لأغراض شخصية بغرض التدفئة أو لهدف التجارة.

ورصد نشطاء محلييون عدة حالات قطع الأشجار من قبل عناصر مسلحة ومن ضمن تلك الحالات في قرية سينكرلي (سينكو) التابعة لناحية شران حيث قاموا بقطع أكثر من 250 شجرة زيتون تعود ملكيتها لأهالي القرية .
كما قامت مجموعات مسلحة تابعة لفرقة السلطان مراد بقطع مئات الأشجار في عدة قرى تابعة لناحية بلبل كقرية قوطان، عشونة، خليلاكا، كوتانا.

وفي ناحية شيخ حديد (شيه) قام فصيل لواء سليمان شاه بقطع الأشجار في قرية جقلا تحتاتي وقرمتلق وأيضا أراضي تابعة لأهالي الناحية.
وفي السياق رصد مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوزيا مجموعة من الانتهاكات بحق المدنيين منذ الاول من ديسمبر الجاري مشيرة إلى أن العصابات المسلحة اعتقلت 19 شخص، بينهم نساء.
وبحسب المركز فقد شنّ عناصر فيصل سليمان شاه \ العمشات حملة اعتقالات واسعة، في منطقة بلدة شيه، ترافقت مع ابلاغ الاهالي بضرورة دفع إتاوات مالية تصل الى 500 دولار، وخلال الحملة قام باعتقال 3 أشخاص بينهم إمرأة وهي: أمينة يوسف \ العمر 55 عام، من قرية قرمتلق.

وفي معبطلي شن جهازي الأمن العسكري حملة اعتقالات طالت 8 أشخاص، وفي منطقة راجو:
أقدم جهاز العسكرية على اعتقال أعضاء وموظفي المجلس المحلي واقتيادهم لجهة مجهولة بذريعة التعامل مع الإدارة الذاتية السابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق