الشريط الإخباريتقارير

سري كانيه وتل أبيض: سلب ونهب وانعدام للأمن والخدمات

ولاتي نيوز

تتزايد وتيرة السخط الشعبي على فصائل المعارضة المسلحة الموالية لتركيا في منطقتي تل أبيض وسري كانيه، مع تردي الأوضاع المعيشية والأمنية وارتكاب العصابات المسلحة للانتهاكات بحقّ الأهالي.

رفض شعبي

وتظاهر، الجمعة، مدنيون، أمام النقطة التركية في قرية “العلي باجلية” في الريف الجنوبي لتل أبيض، ضد انتهاكات الفصائل المسلحة، وتردي الأوضاع الأمنية والمعيشية.

وباتت منطقتا سري كانيه وتل أبيض مسرحا جديدا لانتهاكات الفصائل الموالية لتركيا، ولا تتوقف عند الإعتقال والسلب والنهب بل تتعداها إلى القيام بتفجيرات لإخفاء جرائم السرقة على نحو ما أكدّه ناشطون في تفجير سيارة مفخخة بمدينة تل أبيض استهدف محلات مسروقة في حي الصناعة.

انعدام الأمن والخدمات

رصد نشطاء قيام الفصائل المسلحة بنهب أسلاك النحاس بمحطة مبروكة في ريف سري كانيه، بعد أن تم تحويلها إلى نقطة عسكرية.
وتحولت مجمل منطقتي سري كانيه إلى مناطق أشباح حيث، باتت كل منطقة تطؤها أقدام الفصائل المسلحة ساحة للنهب والسلب، إذ تحدثت تقارير عدة عن قيام الفصائل المسلحة بسرقة الأسلاك الناقلة للكهرباء والمولدات وغير ذلك من المرافق العامة.
وأطلق أهالي بلدة سلوك صرخة غضب على الأوضاع الحياتية الصعبة التي تعانيها المنطقة بعد احتلال منطقتهم من قبل الفصائل الموالية لتركيا.

وانتشر، الجمعة، تسجيل مصور على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر رجلاً من بلدة سلوك يقف مع مجموعة من المدنيين مطلقاً مناشدة تقول: «إلى كافة المسؤولين، لا عنا خبر ولا مازوت ولا كهربا ولا مي، هاد الفرن سياحي.. شوف الدور عليه».

ويسأل الرجل الأشخاص الواقفين في صف طويل «في مازوت، في كهرباء؟»، لتأتي الإجابة بـ «لا»، ثم يسأل مجدداً «متو من الجوع؟»، ليجيب الناس «نعم»، ويتابع الرجل «العالم جوعانة، و(أمن مابي) ، والحواجز بدك تفوت مواد غذائية بدك تعطي الحاجز 2000 ليرة لتمر.. متل القوات النظامية».

سرقة القمح والشعير

في الوقت الذي ينعدم فيه الخبز، أكد ناشطون بأن قيادات من الفصائل الموالية لتركيا، سرقوا القمح من الصوامع في مدينتي سلوك وتل أبيض، وباعو إلى التاجر محمد براء القاطرجي.

وأوضح ناشطون من تل أبيض والرقة بأنهم تأكدوا من «قيام محمد الظاهر (أبو عزام شرقية) وثامر الحمدو (شقيق رئيس مجلس تل أبيض المحلي وائل الحمدو) وعدد من الأشخاص من عائلة الخضر، بشراء المحصول المسروق من صوامع #تل_أبيض و #سلوك من قيادة الجبهة الشامية وجيش الإسلام وأحرار الشرقية ونقلها إلى مستودعات مجهزة مسبقاً»،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى