الشريط الإخباريتقارير

كوباني: شاب كفيف يؤلف كتابا للمبصرين

ولاتي نيوز _ شيرين تمو

طبع حيدر محمود الشاب الكفيف من مدينة كوباني كتابه “Têgehên Resen ” عن مفاهيم وأساسيات الكمبيوتر، إذ يُعتبر أول من يؤلف كتابا بهذا المضمون باللغة الكردية.

وبدأ مشروع تأليف هذا الكتاب لدى حيدر 23 عاما ينضج منذ إن هجر دمشق بعد حصوله على الثانوية العامة إلى كوباني عام ٢٠١٦ وتعلُّمه اللغة الكردية في معهد الشهيدة زوزان بمدينة كوباني، حيث تخرج من معهد إعداد المعلمين “قسم المعلوماتية”.

يضمّ الكتاب بين طياته شرحا مفصلا عن الكمبيوتر وأنواعه وشرح أجزاءه وبرامجه، ويمكن الاعتماد عليه بتدريسه في المدارس والمعاهد بحسب محمود الذي واجه الكثير من المعوقات أثناء تأليفه الكتاب، يقول: “واجهتُ الصعوبة في الكتابة، لأنني أُبصرُ نسبة ٥ % فقط من العين اليسرى بعد أن فقدتُ بصري في الثامنة عشرة من العمر نتيجة عامل وراثي، ولا يمكن الاعتماد على هذه النسبة في الكتابة، فاستنجدتُ بأخي “يزن” ذي أربعة عشر عاما لمساعدتي في الكتابة”.

وينوي محمود إصدار نسخة “بريل” للمكفوفين من هذا الكتاب، ويطمح الى إنشاء قاموس خاص بمصطلحات الكمبيوتر باللغة الكردية.

يعيش محمود ضمن عائلة مؤلفة من سبعة أخوات، خمسة منهم ” مكفوفين” ورغم ذلك يُدرّسون في مدارس ومعاهد مدينة كوباني.

أسّس محمود مع أخيه سليمان “الكفيف” جمعية جاف للمكفوفين وضِعاف البصر، ويُدرّس فيها مادة الحاسوب.

يأمل محمود من المهتمين باللغة الكردية تطوير المصطلحات الكردية الخاصة بالحاسوب، والعمل على إنشاء قاموس كردي خاص لتقديمه إلى مبرمجي شركة ” Microsoft ” لإظهار الترجمة الصحيحة أثناء البحث، وهو بدوره يُهدي إنتاجه هذا إلى أفراد عائلته المكفوفين الذين ساعدوه في بحثه.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق