أخبارالشريط الإخباري

البنتاغون: سنطلب من أنقرة توضيحا حول تهديدها بإغلاق قاعدتي انجلرليك وكورجيك

ولاتي نيوز

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الاثنين، أنها ستطلب توضيحات من أنقرة بخصوص تصريحاتها الأخيرة حول قاعدتي إنجرليك وكورجيك.
وكان الرئيس التركي قد هدد بإغلاق القاعدتين العسكريين اللتين تستخدمهما الولايات المتحدة والناتو لأغراض استراتيجية في الشرق الأوسط.

وقال وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، إنه سيتحدث للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ليقف على مدى جديته في تصريحاته المتعلقة بإغلاق قاعدة إنجرليك.

وأضاف “ننظر إلى تواجد قواتنا في تركيا كرمز على التزامنا طويل الأمد بالتعاون وحماية حليف لنا في الناتو وشريك استراتيجي لنا”.

تهديدات أردوغان كانت قد جاءت بعيد قرارات أمريكية بفرض عقوبات على أنقرة على خلفية صفقة الصواريخ الروسية S400، حيث وافق مجلس النواب الأميركي على ميزانية “البنتاغون” لعام 2020، والمقدرة بـ738 مليار دولار أميركي، بعد أن صوّت 377 نائبا لصالحها، مقابل رفض 48 نائبا لها.
وتنص وثيقة الموازنة على حظر تسليم تركيا مقاتلات “إف 35” بسبب شرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “إس 400”.

وتدعو الوثيقة إلى تخصيص مبلغ قدره 440 مليون دولار، لشراء مقاتلات “إف 35” المخصصة لتركيا، وفق ما ذكرت وكالة “الأناضول” التركية.

ولدخول الموازنة حيز التنفيذ، يتطلب مصادقة مجلس الشيوخ عليها دون إجراء أي تعديل، ومن ثم تعرض على الرئيس دونالد ترامب للمصادقة عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق