أخبارالشريط الإخباري

المجلس الوطني الكردي في سوريا يحيي يوم العلم الكردي

ولاتي نيوز – روني أمين

احيا أنصار المجلس الوطني الكردي في سوريا، الثلاثاء، يوم العلم الكردي في مدن قامشلو وديريك والدرباسية وعامودا والحسكة.

وشارك المئات من أنصار المجلس الوطني الكردي في الفعاليات بحضور رئيس وقيادي المجلس الوطني الكردي وبحضور ممثلي اتحادات نسائية وشبابية ومنظمات مدنية.

بدأت مراسيم الاحتفال بمدينة قامشلو بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء مع عزف النشيد الوطني الكردي “أي رقيب” ورفع علم كردستان بطول 30 مترأ.

وألقى بشار أمين، القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا، كلمة باسم المجلس الكردي قال فيها “علم كوردستان هو علم تاريخي تم الاعتماد شكله وألوانه الحالي عام 1919 و1920 من قبل المنظمات الكردية حينها، وفي العام 1927 تبنت منظمة خويبون هذا العلم، وفي انتفاضة البارزاني تم رفع العلم، وفي 1946 استخدم كعلم رسمي لجهورية مهاباد”.

وأضاف أمين “هذا العلم يمثل كرامتنا وضميرنا وسنبقى نرفع علم كوردستان ”

ولألوان علم كردستان الأربعة دلالات عدة، حيث يدل اللون الأحمر على الثورة ودماء الشهداء، فيما يرمز اللون الأبيض إلى السلام، ويشير اللون الأخضر إلى على طبيعة كردستان، وهي مرتبة بصورة أفقية ويتوسطها شعار الشمس الصفراء الذي يرمز إلى الديانات الكردية ويتكون من 21 شعاع يرمز إلى تاريخ عيد نوروز.

الجدير بالذكر أن برلمان إقليم كردستان العراق أقر في 11 تشرين الأول 1999 قانون العلم الكردي، وتم تعيين يوم السابع عشر من كانون الأول من كل عام اليوم الرسمي للاحتفال بيوم العلم الكردي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق