الشريط الإخباريتقارير

كوباني: احتفالات ومعارض لدعم النازحين

ولاتي نيوز _ شيرين تمو

أقامت حركة ميزوبوتاميا للثقافة والفن الديمقراطية التابعة لهيئة الثقافة في إقليم الفرات حفلاً فنيّاً في كوباني لدعم ومساندة أهالي تل أبيض وسري كانيه، وقوات سوريا الديمقراطية تحت شعار “بثقافتنا سنعلو بهويتنا وننشر نور حريتنا”.

وشارك في الحفل الغنائي الذي أُقيم في مركز باقي خضو للثقافة والفن الفنانان رشيد صوفي ومراد حمزو، وتم تقديم فقرات غنائية ومسرحية من العديد من الفرق مثل (فرقة بوطان- فرقة كولاف- فرقة كورال-فرقة لالش وفرقة الشهيد يكتا للمسرح) إلى جانب معرض للفن التشكيلي ضمّ لوحات جسدت مأساة أهالي تل أبيض وسري كانيه.

وقال اوسمان بكي الإداري في مركز باقي خضو للثقافة والفن لولاتي نيوز: “هدفنا من إقامة هكذا نشاطات هو المحافظة على ثقافتنا وهويتنا التي تحاول الدولة التركية إمحاؤها من خلال تجزئة مناطقنا”.

وأكد بكي أنهم قاموا بتوجيه الدعوة إلى معظم نازحي سري كانيه وتل أبيض في كوباني للحضور، وإن إقامة الحفل هو دعم ومساندة لقوات سوريا الديمقراطية وأهالي المدينتين المذكورتين.

وتضمّن الحفل معرضاً للفن التشكيلي بمشاركة أربعين لوحة من مرسم الفنان محمد شاهين ومعهد هارموني للرسم، حيث أفاد الفنان التشكيلي محمد شاهين لولاتي نيوز: “حاولنا أن نجسّد مأساة أهالي كري سيي وسري كانيه بريشتنا وألواننا، وتقديم رسالتهم للعالم أجمع”.

وفي نهاية الحفل تم تكريم الفنان القدير رشيد صوفي من قبل منظمي الحفل، والذي قام بدوره إهداء تكريمه لقوات سوريا الديمقراطية وأهالي تل أبيض وسري كانيه، حيث عبّر الفنان رشيد صوفي لولاتي نيوز عن شعور ممزوج بالحزن والفرح أن يُكرم الفنان في مناسبة تُذكره بمعاناة ومأساة أهله وشعبه”.
يُذكر أن بعض مدن الشمال السوري قد شِهدت احتفاليات مماثلة لهذا الحفل من حيث الغاية ألا وهي دعم ومساندة أهالي منطقتي تل ابيض وسري كانيه.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق