الشريط الإخباريتقارير

نحّات كردي صنّفت أعماله ضمن الأفضل خلال العام المنصرم

ولاتي نيوز _ شيرين تمو
اختارت، اسوشييتد بريس، الوكالة العالمية الأمريكية في حصادها لعام 2019 أعمال النحات الكردي نشأت عمىء ضمن قائمة أفضل الأعمال الفنية في المنطقة والعالم خلال العام الماضي.

وينحدر النحّات الكردي نشأت عمىء من مدينة كوباني، وكان شاهداً كغيره من أهل المدينة على الحرب الضروس التي دارت رحاها في مدينته سنة 2014، فتجول في شوارعها بعد انتهاء الحرب ليحول آثارها إلى رسائل للسلام.

ومازالت أعمال عمىء تجذب اهتمام صحف ووكالات عالمية لما تؤديها من رسالة بأن الشعب الكردي يهوى السلام، واستطاع عمىء أن يصنع من مخلفات الحرب والخردوات المعدنية المبعثرة في شوارع مدينته التي شهدت حرب لا هوادة فيها قطعاً فنية تعبيرية عن حب شعوب المنطقة للحياة والسلام كآلات موسيقية وحمامات السلام وغيرها من القطع.

وأوضح عمئ لولاتي نيوز:” حاولت من خلال أعمالي إرسال رسالة للعالم أجمع بأننا شعب نهوى السلام، وقادرون على صنع الحياة من الموت “.
وشارك عمئ في الكثير من المعارض الجماعية، كما نُصبت أولى أعماله وهو تمثال القائد عكيد قرقماز “مقاتل كردي” في ساحة الشهيد عكيد التي نُسبت تسميتها للتمثال، وهو الآن بصدد إقامة معرض فني تضم كافة أعماله الفنية: “معظم أعمالي ترسخ ثقافة حب الحياة وإرساء السلام، كما تسلط الضوء على الحالة النفسية للناس أثناء الحروب وما ترافقها من هجرة و وتشرد”.
الحرب السورية التي قتلت البشر والحجر، وأبادت السكان عن وجودها لم تخلف الموت فقط بل خلفت الإبداع أيضا، فرسائل السلام تُبعث من أنامل الفنانين وهم أكثر الناس قدرة على وصف قباحة الحروب وتحويل الرصاص إلى الزهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى