أخبارالشريط الإخباري

نسبة 78.1% من سكان شمال شرق سوريا يفضلون التعلم بلغتهم الأم

ولاتي نيوز _ قامشلو

أعلن مركز الفرات للدراسات، اليوم السبت، وعبر مؤتمرصحفي، نتائج استبيانه الثالث الخاص بالوضع التعليمي، في مناطق شمال شرق سوريا بحضور عدة وسائل إعلامية.

وبدأ المركز إجراء هذا الاستبيان التعليمي في الفترة الواقعة بين شهر أيلول وانتهى أواخر الشهرالحالي كانون الأول من العام الجاري وتألف الاستبيان من خمسة أسئلة وشملت 6533عينة عشوائية.

وعقب انتهاء المؤتمر الصحفي أوضخ مدير مركز الفرات للدراسات سليمان إلياس فحوى أسئلة الاستبيان و بعض من نتائجها بقوله: “تجاوزت نسبة التفضيل للتعليم في مدارس الإدارة الذاتية 75.9%عن مدارس الحكومة السورية عن سؤال الاسبيان الأول هل تفضل التعليم في مدارس الإدارة الذاتية أم في مدارس الحكومة السورية ؟
والسؤال الثاني هل تفضل التعليم باللغة الأم أم فقط باللغة العربية فقد بلغت نسبة التجاوز 78.1%”.
وأضاف، “أما السؤال الثالث كان حول هل يسبب عدم الاعتراف الرسمي بالتعليم في مدارس الإدارة الذاتية مشكلة لديكم والسؤال الرابع كيف ترى مستوى الطلاب علمياً في مدارس الإدارة الذاتية ؟
والسؤال الخامس والأخير تمحور حول هل أنت مع ضرورة اعتماد منهاج تعليمي موحد في مدارس الإدارة الذاتية ينسجم مع الخصوصية االمتنوعة للمنطقة ؟”
وأشار الياس ان النسب أعلاه تعكس استجابة عالية من قبل العينات العشوائية على السؤال ولكن نسبة التقييم في السؤال الرابع رديء نوعا ما لذا يجب من القائمين على العملية التعليمية الوقوف على عملهم بشكل أفضل ومعالجة أسباب الخلل المؤدية لذلك.
يذكر ان مركز فرات للدراسات يقوم كل أربعة أشهرباجراء استبيان حيث الاستبيان الأول كان سياسي والاستبيان الثاني اقتصادي والثالث كان اليوم تعليمي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق