الشريط الإخباريتقارير

لا خطط تنمية للإدارة الذاتية.. الوضع المعيشي في تدهور مستمر

ولاتي نيوز- سعيد قاسم

تتأثر مناطق الإدارة الذاتية مثلها مثل باقي المناطق السورية بالانخفاض المستمر لقيمة الليرة السورية مقابل الدولار، حيث تعيش أكثر من نصف الأسر فيها من مدخول شهري لا يتجاوز مئة دولار.

ومع الارتفاع الأخير لقيمة الدولار بات الراتب الذي يحصل عليه الموظف في دوائر الادارة الذاتية في حدود المئة دولار، ما يعني بأن الزيادة الأخيرة لم تؤثر بالايجاب على دخل الفرد.

وشهدت الاسواق ارتفاعا، بالتزامن مع بداية السنة الجديدة، ارتفاعا غير مشهودا، وسجلت بعض المواد أسعارا قياسية مثل البندورة حيث وصل سعرها الى اكثر من 700 ليرة سورية وبوجه خاص في منطقة ديرك.

وتعتمد الادارة الذاتية منذ تأسيسها على موارد ثابتة، مثل النفط والمعابر، والضرائب، في الوقت الذي شهدت ميادين أخرى مثل الزراعة تراجعا كبيرا، حيث باتت المساحات المزروعة تقتصر على محصولي القمح والشعير، في الوقت الذي تقلثت فيه مساحات زراعة محاصيل مثل العدس والقطن والحمص، والكزبرة وغيرها، بالنظر الى عدم مساعدة هيئة الاقتصاد في الادارة الذاتية للفلاح على تسويق محصوله، وبيعه بالسعر الذي يتجنب فيه الخسارة.

وتتبع مؤسسات الادارة الذاتية الحوكمة الكلاسيكية دون ابتكار او دعم المشاريع التي من شأنها تحسين المستوى المعيشي للمواطنين، وتفتقر مناطق الادارة الذاتية الى زراعة الخضار في البيوت البلاستيكية، وهي مشاريع من شأنها التخفيف من حدة الاسعار المرتفعة.

كما وتفتقر مؤسسات الادارة الذاتية الى خطط دعم الانتاج والتسويق حيث يؤكد مزارعون بأنهم يحتفظون بمحاصيل مثل الحمص او العدس او الكزبرة لعدة سنوات قبل بيعها بالسعر وغالبا لا يكون مناسبا.
انخفاض في أسعار الحبوب وبخاصة الشعير أثر ايجابا على مربي المواشي، حيث ارتفعت أسعار الأغنام والمواشي خلال الشهرين الماضيين ووصلت لاسعار قياسية، ويتراوح سعر زوج الخراف الموسمية هذه السنة بين 240 و300 الف ل. س.
المطلوب من مؤسسات الادارة الذاتية العمل بشكل جدي ووضع خطط استراتيجية لتنمية المجتمع وتطوير الانتاج ومساعدة المزارع على تسويق المحاصيل، بهدف مساعدته على التكيف مع الانخفاض الكبير لسعر الليرة، والا فإن مناطق الادارة الذاتية قد تنتشر فيه عصابات السرقة وقطاعي الطرق لاجل تأمين لقمة العيش، وستصبح الرشوة هدف موظفيها كحال موظفي الحكومة السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق