الشريط الإخباريتقارير

الإدارة الذاتية توقف عمليات تصدير الأغنام

ولاتي نيوز
أوقف المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية، في تعميم، الخميس، عمليات تصدير الاغنام إلى خارج مناطق الادارة الذاتية.

وعللت الإدارة الذاتية القرار بارتفاع أسعار المواشي واللحوم بالتزامن مع ارتفاع سعر صرف الدولار ما يؤثر على قدرة المواطن على شراء اللحوم.

واستثنت الإدارة الذاتية المواشي التي يتم نقلها عبر مناطق الادارة الذاتية لهدف التجارة، إذ إنها ليست من ملاك مناطق الادارة الذاتية.

وارتفعت أسعار المواشي خلال الأسابيع الماضية، وتداول نشطاء صورة لعنزة بيعت في سوق قامشلو بمبلغ 300 دولار، وهو سعر قياسي بالنسبة لأسعار المواشي.
ووصل سعر الغنم خلال الأيام الماضية إلى أكثر من 400 الف، قال المربي محمد عباس لـ”ولاتي نيوز” بأن تجار عرضوا عليه مبلغ 800 دولار لشراء “كبش” يملكه الا أنه رفض بيعه مطالبا بمبلغ 1000 دولار.
وأوضح عباس أن السبب الرئيس لارتفاع أسعار الماشية هو توفر بأسعار رخيصة مما يزيد من الإقبال على تربية الماشية، بالإضافة إلى تهريب قسم منها إلى إقليم كردستان.

وأوعز المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية قوى الأمن الداخلي والجمارك بالعمل على متابعة قضايا التهريب.
وأصدر المجلس التنفيذي تعميما، الخميس، خاصا بالثروة الحيوانية بعد الزيادة الجنونية في أسعار المواشي، وطلبت من قوى الأمن الداخلي توقيف المهربين واحالتهم مع بضائعهم إلى الجمارك لاحالة المهربين إلى القضاء.
وأكد التعميم على مصادرة المواشي المحجوزة ووسائل النقل التي استخدمت في عملية التهريب، مشيرا الى استيفاء غرامة مالية تقدر بخمسة أمثال الرسوم الجمركية عن المواشي المهربة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق