أخبارالشريط الإخباري

أردوغان يقصي أوغلو من خوض الانتخابات

ولاتي نيوز

أقصت السلطات الحاكمة في تركيا حزب المستقبل الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق أحمد داوود أوغلو، من المشاركة في الانتخابات المقبلة.

وأعلن المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا قائمة مؤلفة من 15 حزبا سياسيا يحق لها خوض غمار الانتخابات دون أن تتضمن حزب المستقبل المشكل حديثا.

وبرر بيان المجلس الأعلى للانتخابات قرار الاستبعاد أن الأحزاب التي تم إقصاؤها من القائمة ” لا تستوفي الشروط اللازمة للمشاركة في الانتخابات المحتملة”.

وأضاف البيان أن “الأحزاب التي نظمت جمعيتها العامة قبل ستة أشهر من الأسبوع الثاني من يناير 2020 وتلك التي ثبت تنظيمها الحزبي في نصف المقاطعات التركية الـ 81 على الأقل سيتم تزويدها بقائمة انتخابية”.

ويعتبر داوود أوغلو من ابرز المنتقدين لسياسات الرئيس التركي اردوغان، وبوجه خاص السياسات المالية حيث سبق وأن وجه اتهامات بالفساد له ولحاشيته.

ويرجح مراقبون أن الشرط الذي وضعه المجلس يستهدف حزب غريم الرئيس رجب طيب إردوغان، إذ أن حزب المستقبل عقد جمعيته العامة في 13 ديسمبر الماضي فقط.

ويعتبر حزب المستقبل انشقاقا سياسيا عن العدالة والتنمية حيث كان أوغلو قد نشر قائمة إسمية بـ 154 عضوا مؤسسا بينهم مسؤولون سابقون في حزب العدالة والتنمية.
ويعود اصل الخلاف بين اردوغان وأوغلو إلى معارضة الأخير لتعديلات قام بها أردوغان سنة 2016 على الدستور وسع من خلالها صلاحياته، قبل أن يقوم ياجبار أوغلو على الاستقالة من منصب وزير الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى