الشريط الإخباريتقارير

قامشلو: صدور كتاب مؤسس لعلم الصوتيات في اللهجة الكرمانجية

ولاتي نيوز _ هورين حسن

وقع الكاتب والباحث اللغوي برزو محمود إصداره الجديد بعنوان”دراسة صوتية وفونولوجية في اللغة الكردية الكورمانجية” في حفل بمبنى اتحاد مثقفي غربي كردستان في مدينة قامشلو، الجمعة بحضور العشرات من النخب الثقافية.

وأوضح الباحث برزو محمود لـ “ولاتي نيوز” أن هذا الكتاب هو لرسالة الماجستير من جامعة ماردين ارتوكلو لعام 2016ويعتبر هذا الكتاب بمثاية أساس لعلم الصوتيات وكمرجع علمي في اللغة الكردية.
وحول أهمية البحث كمرجع لغوي أشارت الدكتورة صافية زفنكي المتخصصة في علم اللغة لـ “ولاتي نيوز” أن معظم المؤلفات الكردية التي تطرقت إلى الدراسات الصوتية كانت تفتقر إلى الإحاطة وتقتصر على مناهج محدودة وضيقة ويتخللها فجوات وثغرات وينتابها الانتقاء فجاء هذا البحث ليستكمل ما بدأه السابقون وليسد تلك الثغرات وبتابع في دراسة الصوتيات للغة الكردية ليصبح هذا البحث مرجعاً علمياً أكاديمياً مميزاً في المكتبات الكردية.

من جهة أخرى كثيراً مايعجز اللغويون في بعض اللغات عن ايجاد أمثلة تطبييقية مناسبة لمقابلتها لهذه المفاهيم والنظربات اللسانية العديدة إلا أن أستاذ برزو استطاع ببراعة ايجاد أمثلة كردية دقيقة واسقاطها على تللك المفاهيم والنظريات وهذا ينم عن شدة الملاحظة ودقة حاسة السمع لدى الباحث وقوة التحليل والاستنباط.

المرجع حوالي ثلاثمائة صفحة و طبع الكتاب بنسخته الثانية برعاية اتحاد مثقفي غربي كردستان حوالي ألف نسخة.

والباحث برزو من قرية تل خليل مواليد 1956له حوالي خمس نتاجات مطبوعة باللغة الكردية منها الكوبيولا في الجملة الكردية وتعني فعل الكون أي الرابطة ما بين الخبر والمبتدأ في الجملة الاسمية وعمل محررا ومشرفاً لثلاث مجلات كردية منذ عام 1985.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى