أخبارالشريط الإخباري

الديمقراطي الكردستاني- سوريا يعلن استعداده للحوار برعاية بارزاني

ولاتي نيوز
عبّر الحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا عن استعداده للحوار وتحقيق اتفاق كردي–كردي برعاية الزعيم الكردي مسعود برزاني، وبضمان جهة دولية.

وقال الكردستاني في تقرير السياسي، السبت، “وعلى صعيد الدعوات أو المبادرات المطروحة بشأن وحدة الموقف السياسي والخطاب الكردي المشترك، وآخرها مبادرة الشخصية العسكرية السيد مظلوم عبدي، فإن موقف حزبنا (الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا) لا يختلف البتة عن موقف المجلس الوطني الكردي بل هو جزء منه، وعليه فقد اعلن المجلس عن موقفه الإيجابي حيال تلك الدعوة، وأبدى استعداده لحوار جاد وهادف وبرعاية راعي الاتفاقات السابقة سيادة الرئيس مسعود بارزاني وبضمان جهة دولية صديقة تراعي مصالح شعبنا الكردي وبما يخدم قضية شعبنا العادلة”.

وتحدث الديمقراطي الكردستاني- سوريا عن استمرار المساعي الدولية لحل الأزمة السورية وتهيئة الأرضية لامكانية تحقيق اتفاقات سياسية بين الدول الكبرى.
وأشار التقرير إلى الدور الأمريكي في ظل للتواجد الروسي في المنطقة، بقوله:”الدّلائل تشير بوضوح الى بروز ملامح الاستراتيجية الأمريكية الواسعة في عموم المنطقة ولو أن فاعليتها بطيئة نسبياً، يتجلى ذلك في موقفها من عموم أزمات المنطقة بما هي الأزمة الليبية واليمنية والعراقية وصولاً إلى الأزمة السورية”.
وأضاف “ويبدو أنها تعزّز تواجدها على الأراضي السورية رغم إعلانها أكثر من مرة بالانسحاب منها، وهكذا في العراق، فهي وكما يبدو لن تنسحب لا من سوريا ولا من العراق، وسيكون تواجدها بهذا الشكل أو ذاك، فهي لن تترك منابع النفط والغاز في سوريا وفي العراق، ولن تترك هذا الأخير لتتفرد بها إيران”.
وتابع التقرير” ففي سوريا، مساعيها مستمرة على المسار السياسي عبر الأمم المتحدة وقراراتها 2254 و 2118 ومرجعية بيان جنيف1 وصولا الى اللجنة الدستورية مروراً بمحاولات تحقيق أرضية التفاوض بين النظام والمعارضة، وعلى الأرض من خلال تمسُّكها بمناطق شرقي نهر الفرات والعمل مع الأطراف المعنية بما هي روسيا وتركيا، في ترتيب الأوضاع من جهة، سواء في المناطق الكردية أو المناطق الأخرى”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق