الشريط الإخباريحوارات

نصر الدين إبراهيم لـ”ولاتي نيوز”: اجتمعنا بوفد روسي في حميميم وطلبنا نقل مطالبنا إلى دمشق

ولاتي نيوز _ مالفا علي

اجتمع وفد من الأحزاب الكردية ومسؤولين في الإدارة الذاتية، الاثنين، بوفد روسي في قاعدة حميميم الروسية بمدينة طرطوس.

وقال نصر الدين إبراهيم سكرتير الديمقراطي الكردي في سوريا بأنه استناداً إلى اللقاء المعد له مسبقاً التقى اليوم الاثنين 3 شباط 2020م وفد ضم ممثلين عن أحزابٍ كردية، وشخصيات من الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا مع مسؤولين روس في قاعدة حميميم الروسية.

وأشار ابراهيم لـ”ولاتي نيوز” بأنه خلال اللقاء قدم الوفد جملة من المطالب للوفد الروسي، لنقلها لدمشق أهمها الاعتراف الدستوري بحقوق الشعب الكردي وباقي المكونات، إضافةً إلى الاعتراف بالإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، و الحفاظ على خصوصية قوات سوريا الديمقراطية، وذلك في إطار سوريا ديمقراطية برلمانية لا مركزية.

وأكّد ابراهيم أن توحيد الخطاب والموقف الكرديين واجب وهدف استراتيجي بالغ الأهمية في هذه المرحلة الخطيرة التي نمر بها، حيث أنه بتحقيق هذا الهدف سيغدو الكرد رقماً صعباً لا يستهان به في المعادلة السورية المعقدة والعصية على الحل، لا سيما في ظل الصراع المستفحل بين العديد من القوى الدولية والإقليمية على مصالحها ومناطق نفوذها على الأرض السورية، التي باتت مقسمة كأمر واقع بين عدة أطراف أبرزها قوات سوريا الديمقراطية التي حررت حوالي ثلث البلاد من نير إرهاب داعش وغيرها من المنظمات الإرهابية.
ولفت ابراهيم أن حالة التشتت التي تشهدها الحركة السياسية الكردية أثرت سلباً على الجميع، وحل هذه الإشكاليات من شأنها تغيير الكثير على أرض الواقع، لذلك نشهد حراكاً كردياً و كردستانياً ودولياً لتحقيق مصالحة كردية تفضي إلى تشكيل مرجعية سياسية كردية تمثل الشعب الكردي. مشيرا أن الروس والأمريكان أيضاً يتحركان بنفس الاتجاه وبأجندات وأهداف مختلفة طبعاً.

كما وأشار إبراهيم أن مبادرة القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية وكذلك بيان هيئة الداخلية للإدارة الذاتية، وقرار المجلس الوطني الكردي في سوريا بفتح مكاتبه لاقت ترحيباً من قبل الشارع الكردي عموماً، مؤكدا أنها خطوات مهمة في سياق بناء الثقة وتهيئة الأرضية لبدء حوار جاد وشفاف ومباشر بين مختلف أطراف الحركة السياسية الكردية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق