الشريط الإخباريتقارير

واشنطن توقف التعاون الاستخباراتي العسكري مع أنقرة

ولاتي نيوز

قال مسؤولون أميركيون أن الولايات المتحدة أوقفت برنامجا سريا للاستخبارات العسكرية اشتركت فيه مع تركيا، حيث كان البرنامج يساعد أنقرة على استهداف نشاط حزب لعمال الكردستاني.

ووفقا لما نقلته “رويترز” عن مسؤولين أمريكيين فإن القرار الأميركي بوقف البرنامج جاء بعد العدوان التركي على شمال سوريا.

الوكالة أشارت أن الولايات المتحدة أوقفت العام الماضي تحليق المهام الاستطلاعية والاستخباراتية المشتركة والتي استهدفت حزب العمال الكردستاني، والذي تعتبره كل من أنقرة وواشنطن منظمة إرهابية.

والمهام الاستطلاعية تقوم بها طائرات مسيرة غير مسلحة أمريكية تنطلق من قاعدة انجيرلك وتوفر معلومات للاستخبارات العسكرية التركية.

وحاولت الوكالة الحصول على تفاصيل أوفى، إلا أن المتحدث باسم البنتاغون لم يكشف عن تفاصيل اضافية، وقال لرويترز: “لقد دعمنا تركيا في قتالها ضد بي كي كي في العديد من الوسائل على مر عقود.. لا يمكننا توفير تفاصيل تشغيلية”.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة لا توفر تعليقات على القضايا استخباراتية. ولم يرد مسؤولون في وزارة الدفاع التركية على طلب للتعليق على المعلومات، إلا أن مسؤولا تركيا أكد أن البرنامج قد تم إيقافه.

وقال المسؤول التركي: “خلال السنوات الماضية، لم تواجه تركيا معضلة في الحصول على المعلومات التي تحتاجها من الطائرات المسيرة التي تقوم بتصنيعها”، مضيفا “لكن وفي جميع الأحوال، فإن الخطوات التي يتخذها حليف بهذا الشكل، بالتأكيد لا تشير إلى علاقات قوية بين الدولتين”.
وبحسب مراقبين فإن المسألة تتعلق بالتحديات الجديدة التي تواجهها الولايات المتحدة في سوريا والعراق، حيث باتت الولايات المتحدة تعتمد على الكرد بصورة رئيسية في سوريا والعراق، وأن التعاون الاستخباراتي بين تركيا والولايات المتحدة يتناقض مع زيادة الاعتماد الأميركي على الكرد في سوريا والعراق في الوقت الذي تحاول أنقرة استغلال ذلك لإنهاء الوجود الكردي في المنطقة.
ويعتبر مراقبون أن الايقاف الأميركي لبرنامج التنسيق الاستخباراتي سيؤثر بشكل كبير على العمليات القتالية التي تقوم بها الدولة التركية ضد مقاتلي العمال الكردستاني، على الرغم من أن شركة “بايكار” الخاصة للأنظمة الدفاعية، التي يمتلكها صهر إردوغان سلجوق بيراقدار، بدأت العمل على تصنيع أول طائرة مسيرة تركية منذ أوائل الألفية، ونجحت خلال عقد ونصف في تطوير طائرات مسيرة مسلحة وغير مسلحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق