أخبارالشريط الإخباري

الكونغرس يبرئ ترامب.. انتهت معركة العزل بـ تمزيق خطاب ترامب

ولاتي نيوز
برّأ مجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس دونالد ترامب من التهمتين الموجهتين إليه في قضية عزله من المنصب.

وصوّت 52 عضوا في مجلس الشيوخ لصالح تبرئة ترامب من تهمة إساءة استخدام السلطة، فيما أيد هذه التهمة 48 عضوا في المجلس.

في حين صوت أعضاء المجلس على براءة ترامب من تهمة عرقلة تحقيق الكونغرس، وهي التهمة الثانية ضمن ملف عزل ترامب من منصبه.

وبهذا يكون قد أُسدِل الستار عن معركة حامية جرت بين الجمهوريين والديمقراطيين خلال الأشهر الماضية، كانت محطته الأكثر درامية اللحظات التي سبقت قرار العزل.

ومزّقت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، على الهواء مباشرة، نسخة من خطاب الرئيس دونالد ترامب، بعد انتهاء الأخير من إلقائه فيما كانت هي تقف خلفه.

وقالت وسائل إعلام أميركية أن بيلوسي قالت إنّ تمزيق خطاب ترامب كان أكثر الخيارات المتاحة، تهذيباً، واصفة إياه بـ”الخطاب القذر”. وحصل ذلك بعدما مدّت بيلوسي، قبيل بدء الخطاب، يدها لترامب من أجل مصافحته، لكنه تجاهلها ولم يصافحها، ولم يتبيّن ما إذا كان الرئيس قد تعمد ذلك أم أنه حدث بطريقة غير مقصودة.

وفاجأت بيلوسي الجميع حين قدّمت ترامب لأعضاء بطريقة باهتة تخلو من عبارات التقدير المعتادة مثل “من دواعي سروري، من دواعي الفخر البالغ” التي يستخدمها رئيس المجلس عادة لدى تقديم رئيس البلاد لإلقاء كلمة بالكونغرس. واكتفت بالقول:”أعضاء الكونغرس.. إليكم رئيس الولايات المتحدة”.

ولم يتطرق ترامب، في خطابه المذكور، إلى مسألة عزله بكلمة واحدة، وذلك قبيل تصويت في مجلس الشيوخ، الأربعاء، وسط توقعات بتبرئته. فيما هتفت مجموعة من الحضور، المؤيدين للجمهوريين بعبارة “أربع سنوات أخرى”، في حين التزم الديموقراطيون الصمت، وظهر بعضهم يهز رأسه في وقت كان ترامب يقول “حالة اتحادنا أقوى من ذي قبل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى