الشريط الإخباريتقارير

تعزيزات وتهديدات تركية في إدلب

ولاتي نيوز

دخل محافظة إدلب، الأحد، رتل عسكري تركي جديد مؤلف من 100 شاحنة تحمل دبابات ومدافع.
و دخل منذ اشتداد المعارك في إدلب 1450 شاحنة عسكرية تركية، حيث تواصل تركيا إرسال تعزيزات إلى إدلب، في وقت ذكرت مصادر أن الجيش التركي يعد المسلحين الموالين له بشن عملية عسكرية واسعة ضد قوات النظام إن لم تتراجع عن مناطق تقدمها في محيط النقاط التركية.

ودخل في اليوم ذاته دخول رتل آخر من معبر كفرلوسين الحدودي، يتألف من 60 آلية ويضم مدرعات ودبابات وتركسات. وتوجه الرتل إلى محيط مدينة إدلب حيث أنشأت القوات التركية نقطة عسكرية جديدة على تل قميناس جنوب شرق مدينة إدلب بالقرب من طريق حلب-اللاذقية الدولي.

وانتشرت القوات التركية في نقاط جديدة خلال الساعات والأيام القليلة القادمة، أبرزها مطار تفتناز العسكري ومعسكر “طلائع البعث” في المسطومة ومنطقة الإسكان العسكري في محيط مدينة إدلب.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول تركي بارز، أن بلاده أرسلت تعزيزات كبيرة لقواتها في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، مشددا على أن تركيا تستعد لكل السيناريوهات في المنطقة.

واتهم المسؤول التركي “النظام السوري” بأنه “ينتهك بدعم من روسيا كل الاتفاقات والمعاهدات”، مشددا: “نحن مستعدون لأي شيء. وبالطبع كل الخيارات مطروحة على الطاولة”.

وعلى الرغم من خلافات تركيا مع روسيا بشأن إدلب، وصف المسؤول المحادثات بين الطرفين في أنقرة، أمس السبت، بالإيجابية، مؤكدا أن الجانبين سيلتقيان مرة أخرى خلال الأسبوع المقبل.

وأشارت “رويترز إلى أن هذه التطورات تجري في الوقت الذي تحاول فيه تركيا وقف التقدم العسكري السريع الذي حققه الجيش السوري في منطقة إدلب لخفض التصعيد خلال الأسابيع الماضية.
ويلاحظ من الانتشار الجديد للقوات التركية والتقدم الروسي، أن هناك خارطة نفوذ جديدة، في شمال غرب سوريا، يبدو أن تنظيم أحرار الشام سيدفع ثمنها، حيث يجري الاقتسام الروسي التركي في المناطق التي كان يسيطر عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق