الشريط الإخباريتقارير

كوباني: منتدى يناقش الدستور والحوار الكردي- الكردي

ولاتي نيوز- شيرين تمو
عقد حزب سوريا المستقبل، الخميس، منتدى حواريا في منتزه “روني وار”، بمدينة كوباني، حضره نحو خمسين شخصية مدنية، ناقشوا ثلاثة محاور سياسية.

وناقش المنتدى “الدستور وصياغته- اللامركزية وأنظمة الحكم – الحوار الكردي- الكردي ووحدة الصف”، وقالت جلاء حمزاوي عضو مكتب العلاقات العامة في حزب سوريا المستقبل لـ”ولاتي نيوز”: “هذا المنتدى الثاني الذي نعقده في كوباني، وتأتي أهميته لكونه يناقش دستور سوريا المستقبل، ومن خلال هذه المناقشات سيتم ترشيح بعض الشخصيات الحقوقية لتنضم إلى لجنة صياغة الدستور لتمثيل مكونات الشمال السوري”.
ووصفت جلاء مبادرة الجنرال مظلوم عبدي للدعوة إلى وحدة الصف الكردي بالإيجابية، قائلة: “أنها خطوة مهمة جدا ضمن رؤيا سياسية موحدة”.

ومن جانبه، قال الحقوقي فرهاد باقر لـ”ولاتي نيوز”: “باعتقادي أن هذه اللجنة تشكّلت بفعل التجاذبات السياسية بعيدا عن التطلعات الحقيقة للمكونات السورية، وهناك تقليص وتهميش واضح للمكون الكردي”.
ودعا باقر الى إعادة النظر في هيكلية هذه اللجنة، مشددا على أنه يتوجب صياغة دستور مدني وبمبادئ ما فوق الدستورية، تُصان فيه حقوق جميع المكونات والحريات العامة والفردية على مبدأ سوريا دولة مدنية مستقلة ديمقراطية.

وعن دعوة وحدة الصف الكردي، قال باقر: “المناطق الكردية تتطلب وجود مرجعية سياسية تحدد تطلعات الشعب الكردي في سوريا ، وذلك في إطار توافقات وطنية سورية وعلى مبدأ سوريا لكل السوريين”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق