الشريط الإخباريتقارير

بارودو لـ”ولاتي نيوز”: موجة البرد سيكون لها تأثير إيجابي للقضاء على الآفات الزراعية

ولاتي نيوز- هورين حسن

رغم معاناتهم من البرد القارس، في ظل الظروف الخدمية السيئة من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، وأزمات المازوت والغاز، يأمل المزارعون في مناطق الإدارة الذاتية بموسم زراعي خالي من الأمراض.
وتأثّرت مناطق الإدارة الذاتية، خلال الأيام الماضية، بمنخفض جوي شديد البرودة مترافق بهطولات ثلجية وتشكُّل الصقيع.

ويساعد الصقيع على قتل الحشرات والديدان والقوارض والفئران، والتخلص من أمراض عديدة تسببها الحشرات، بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل الزنك والتشويب، حيث انتشرت أمراض عدّة خلال السنوات الماضية أثرت بشكل كبير على الإنتاج الزراعي وبخاصة القمح.

وأكد سليمان بارودو الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة لـ”ولاتي نيوز” أن تساقط الثلوج في مناطق ديرك وقامشلو لن يؤثر بأي شكل سلبي على المحاصيل الزراعية كونها في طور الإنبات ولم تسجل أي أضرار وأن الحالة العامة لكل المحاصيل مستقرة.

وطمأن بارودو المزارعين مشيرا أن موجة البرد والصقيع التي تمر بها مناطق شمال وشرق سوريا لن يكون لها تأثير سلبي على المزروعات في الفترة الحالية بل له تأثير إيجابي في القضاء على بعض الآفات الزراعية والفيروسات والفطريات الموجودة بكثرة في البيئة.

وأوضح بارودو أن بادرات القمح والشعير تتحمل حتى درجات حرارة (-7) منوها أن الحرارة المنخفصة توقف نمو النبات كما وتؤثر على نشاط الديدان.

معظم المواطنين في مناطق الإدارة الذاتية يعتمدون في معيشتهم على الزراعة وتربية المواشي، ويعتبر الصقيع دعما طبيعيا للمزارعين الذين لايتمكنون من شراء المبيدات الحشرية سيما وإن الأسعار المرتفعة للأسمدة حالت دون قيام نسبة كبيرة منهم بتسميد محاصيلهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى