الشريط الإخباريتقارير

قامشلو: مركز العناية الطبية الخاصة بالطفل.. طرق حديثة لمعالجة أمراض الأطفال


ولاتي نيوز _ هورين حسن

شكّل افتتاح مركز العناية الطبية الخاصة بالطفل في مدينة قامشلو خطوة هامة في مجال صحة الطفل، بالنظر إلى هشاشة الواقع الصحي للأطفال لجهة عدم وجود مؤسسات صحية خاصة بالطفل أو ضعف الوعي بصحة وسلامة الطفل.

مركز العناية الطبية الخاصة بالطفل كان قد افتتح في الثاني من شهر كانون الثاني الماضي في مدينة قامشلو، بناءً على حاجة وصحية ومجتمعية.
مدير المركز الطبيب محمد عبد الحميد أوضح لـ”ولاتي نيوز” أن “فكرة بناء المركز أتت من خلال معاناتي عندما كنت طبيباً في مخيم الهول عندما كنا نقوم بتحويل أطفال بسبب حاجتهم إلى الحواضن من المخيم إلى المدن والمناطق المجاورة هؤلاء الاطفال يفارقون الحياة لقلة الحواضن، وعدم توفرها وخروج العديد منها عن الخدمة”.
وأشار عبد الحميد أن”المركز لا يرقى إلى مستوى مشفى كون المركز لا يحتوي على قسم جراحة أطفال لكننا نقدم جميع الخدمات الطبية الخاصة بالطفل وخدمات اخرى هي اتباع طرق حديثة معتمدة من منظمة الصحة العالمية في علاج أمراض سوء التغذية للطفل وطريقة حديثة بإعادة الارضاع الوالدي للأمهات إضافة إلى معالجة مشاكل الحليب عند الأم تختلف كلياُ عن الطرق التقليدية القديمة”.
كما ولفت عبد الحميد أن المركز يحتوي على قسم الإسعاف، والاستقبال والإدارة والأرشيف وغرفتين منامة وغرفة عناية قلبية للطفل مجهزة بجهاز تخطيط القلب وجهاز صادم كهربائي وجهاز التنفس الصناعي وجهاز كوتري واسطوانات اوكسجين كما يحتوي المركز على غرفة مجهزة بأربع حواضن، وغواصتين والمركز يستقبل الاسعافات على مدار 24ساعة، 14 كادرا طبيا وفنيا وإداريا منوها أن تكلفة المشروع 60 مليون ليرة سورية.

وقال عبد الحميد “كوني نازح من مدينة ديرالزور العلاج للأطفال النازحين مجانية وبأسعار رمزية لباقي المناطق والمدن بحدود 18 ألف ليرة سورية خلال يوم واحد للحاضنة وأحيانا أقل ومعاينة طفل مع إقامته يوم واحد في المركز 4ألاف أو أقل أي 50%من الأسعار الرائجة”.

أما عن الخطط المستقبلية للمركز فأكّد عبد الحميد أنهم بصدد افتتاح قسم خاص للحروق، معيدا قلة الحواضن في المشافي الخاصة لأسباب مادية.

يذكر أنه يوجد في مدينة قامشلو 12 مشفى، والعدد الإجمالي لحواضن الأطفال لهذه المشافي حوالي 19 حاضنة وبعض هذه الحواضن خارج الخدمة، وبأسعار باهظة جدا تصل لـ 36 ألف ليرة سورية خلال 24ساعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق