الشريط الإخباريتقارير

احتفالية يوم المرأة في كوباني.. بحضور نساء تل أبيض ومنبج وعين عيسى

ولاتي نيوز- مظلوم علي

احتفل الآلاف من نساء كوباني، الأحد، بيوم المرأة العالمي، تحت شعار “نضالنا حرية .. مقاومتنا نصر”، في فعالية شارك فيها نساء من عين عيسى وتل أبيض ومنبج.

ونظم احتفالية يوم المرأة في كوباني مؤتمر ستار في كوباني، وحضرها شخصيات مدنية وسياسية واجتماعية في مقاطعة كوباني.

وقالت عضو مؤتمر ستار في كوباني ألماز رومي لـ”ولاتي نيوز”، أن النساء استقبلوا عيد المرأة هذا العام بروح مقاومة المرأة في شمال وشرقي سوريا، مشيرة أن المرأة تتمتع بكامل حقوقها في كافة مجالات الحياة، وتشارك في جميع الأعمال إلى جانب الرجل.

من جهتها قالت الإدارية في الهيئة التربية والتعليم روناهي سيدو لـ”ولاتي نيوز” إن المرأة أظهرت للعالم أجمع حقيقة نضالها، المرأة قدمت دمائها وحياتها من أجل الحرية والمساواة والديمقراطية لأجل السلام بين المجتمع.
فيما لفتت نسرين علي الإدارية في منظمة حقوق الإنسان في كوباني لـ”ولاتي نيوز” أن وضع النساء في مناطق الإدارة الذاتية تغير وتعمل المرأة إلى جانب الرجال بمساواة دون السلطة الذكورة المفروضة مسبقا.

وأكدت أن دور المرأة في المجتمع تطور، حيث تمارس اليوم حقها وتعمل في العديد من مجالات وحصلت على استقالاليتها.

بدورها وثقت منظمة “سارا لمناهضة العنف ضد المرأة” الانتهاكات التي تعرضت لها النساء في مدينة كوباني خلال العام الماضي، وطالبت بالعمل على وضع المزيد من التشريعات التي تساهم في تخفيض العنف ضد المرأة والعمل على تحقيق المزيد من المساواة بين المرأة والرجل.

وأوضحت الإدارية في منظمة سارة في كوباني، زوزان خليل لـ”ولاتي نيوز” أن المنظمة وثقت حالة انتحار وثماني حالات محاولة انتحار، فيما تم توثيق حالة قتل عمد خلال عام المنصرم في قرية بريف كوباني الغربي من قبل زوجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى