الشريط الإخباريتقارير

قامشلو: إحياء ذكرى الانتفاضة الكردية

ولاتي نيوز- هورين حسن
أحيا العشرات من أهالي قامشلو، وبمشاركة المجلس الوطني الكردي، الخميس، ذكرى الانتفاضة الكردية في مدينة قامشلو.

وبدأت الفعالية بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء في دوار الأعلاف ثم قراءة بيان للمجلس في مزار الشهداء بحي قدوربك.

عضو هيئة رئاسة مجلس الوطني الكردي
محمد إسماعيل قال لـ “ولاتي نيوز”: أن هذه الانتفاضة جاءت نتيجة ما تعرض له الشعب الكردي من ظلم وتعسف وهضم لحقوقه المشروعة وعبرت هذه الانتفاضة عن رأي الشعب الكردي وامتدت إلى جميع المناطق لتظهر للرأي العام أماكن تواجد الشعب الكردي”.

وأضاف إسماعيل: “اعتبر يوم ١٢ آذار يوم الشهيد الكردي وهؤلاء الشهداء ليسوا من حزب او حركة معينة إنما هم شهداء الشعب الكردي وذكراهم واجبة ع الجميع “. موضحا ان هذه الانتفاضة كانت منطلق للحراك المدني السوري.

من جهة أخرى، أحيا العشرات من أهالي قامشلو ومن ممثلي هيئات ومؤسسات الإدارة الذاتية الذكرى السنوية السادسة عشرة للانتفاضة في الملعب البلدي ملعب ١٢ آذار مكان اندلاع الشرارة الأولى للانتفاضة.

ومن بين الفعاليات التي جرت مباراة ودية بين منتخب إقليم الجزيرة ومنتخب ودير الزور وانتهت النتيجة ٤-١لمنتخب إقليم الجزيرة.

الرئاسة المشتركة للاتحاد الرياضي في دير الزور نوري جاويش قال لـ”ولاتي نيوز” أن هذه المباراة جرت لنثبت للعالم والرأي العام إننا شعب واحد وهدفنا واحد ونبذ النعرات العنصرية والخلافات الطائفية.
وأضاف “نترحم على جميع أرواح الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم لنعيش بحرية وأمن وسلام والشهداء هم منارات نور تضيء درب الأجيال القادمة في النضال”.
في آذار 2004 هبّ الكرد في كل مكان يدا واحدة ضد النظام السوري والتفّ الجميع حول شهدائهم، استطاعوا حينها هز كيان النظام السوري في أقوى عصره.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق