الشريط الإخباريتقارير

كوباني: مخاوف من تلوث مياه الشرب بمياه الصرف الصحي

ولاتي نيوز- شيرين تمو

تفتقر بعض أحياء مدينة كوباني إلى وجود مجاري الصرف الصحي، ويضطرون للاعتماد على الآبار ما يثير مخاوفهم من اختلاط آبار الصرف الصحي بآبار مياه الشرب.
ويشكو قسم من حي ” الشهيد عبدو ” من عدم وجود مجاري الصرف الصحي، وقالت نائلة حمو وهي من سكان الحي لـ”ولاتي نيوز”: في فصل الصيف تفوح من الحي روائح كريحة لعدم وجود مجاري الصرف الصحي واعتماد الناس على الآبار، كما أننا نخشى اختلاط تلك الآبار بآبار المياه الصالحة للشرب”.
وحي كانيه كردان كمعظم أحيانا مدينة كوباني، يفتقر قسم منه إلى وجود مجاري الصرف الصحي، وأكد محمد علي وهو من قاطني الحي لـ”ولاتي نيوز” بأن الحي لم يعد مرغوبا للسكن، لعدم وجود مجاري الصرف الصحي بالإضافة إلى قلة الخدمات كتزفيت الشوارع وتوسيع الطرق”.

ومن جانبها قالت روشن عبدي الرئاسة المشتركة لبلدية مقاطعة كوباني لـ”ولاتي نيوز”: مشروعنا في حي الشهيد عبدو سيبدأ في النصف الثاني من شهر آذار، وسيتم تغطية الحي بالكامل خلال مدة أقصاها شهر ونصف، وسننتقل بعدها إلى أحياء أخرى وفق الجدول الزمني”.

وأوضحت عبدي أن بعض الأحياء التي تفتقر إلى وجود مجاري الصرف الصحي غير منتظمة، وبعضها أحياء توسعية أُنشئت حديثا منها (حيّ بوطان الغربي والشرقي وحي الشهيد يحيى وحي الشهيد خبات).
ونوهت عبدي أنهم بصدد تغطية مساحة ١٨٠٠٠ م بمجاري الصرف الصحي في المدينة منها ٦٣٠٠ في حي كوباني الجديد.

وتسبّب هجوم داعش على مدينة كوباني أيلول ٢٠١٤ بإلحاق الضرر في البنية التحتية تُقدر بـ ٨٠ % من مساحة المدينة، ومعظم أحيائها عُمرت حديثا وتحتاج إلى بنية تحتية وخدمات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق