الشريط الإخباريتقارير

سلمان بارودو لـ”ولاتي نيوز”: السماد الزراعي متوفرخلال اليومين القادمين والبيع بسعر التكلفة

ولاتي نيوز- هورين حسن

قال الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية لـ”ولاتي نيوز” أن السماد الزراعي سيكون متوفراً خلال اليومين القادمين.

وأوضح بارودو أن أنواع الأسمدة المتوفرة والتي ستوزع هي سماد يوريا 46%وسماد سوبر 46% والنوع الثالث هو السماد المركب.

وأكد بارودو أن بيع الأسمدة سيكون بسعر التكلفة للمزارعين والبيع نقداً مستدركا أن المزارعين المتعاقدين مع مؤسسة إكثار البذار باستطاعتهم الحصول على السماد بطريقة الدين.

وأشار بارودو بأنهم كانوا يستوردون الأسمدة من إقليم كردستان وقد تم توزيع كمية لا بأس بها على المزارعين، لافتا أن الاجراءات الاحترازية التي يتم اتخاذها منعا من انتشار فيروس كورونا اربك حركة المعابر وتسبب بنقص في الأسمدة الزراعية.

وحول قائمة الأسعار كشف بارودو عن فروقات الأسعار بين موسم هذا العام وموسم العام السابق الموسم السابق سعر سماد اليوريا 200000ليرة سورية وسماد السوبر 220000ليرة سورية
والسعر الحالي سماد يوريا 380$ والسوبر 400$
كما أن الأسمدة المخزنة من العام الماضي تم بيعها بالسعر السابق دون أي زيادة فمثلاً سماد سوبر 150ألف ليرة سورية للطن الواحد والسماد المركب 100ألف ليرة سورية للطن الواحد.

وفي الختام أوضح بارودو فوائد الأسمدة للتربة الزراعية حيث تعطي خصوبة للأرض وسرعة النمو ومقاومة الأعشاب الضارة وحلاً فعالاً لمشكلة الاصفرار ناهيك عن الاحتفاظ بالرطوية داخل التربة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق