الشريط الإخباريحوارات

بيريفان خالد لـ”ولاتي نيوز”: نوروز شعلة متقدة في قلوب الشعب الكردي

ولاتي نيوز- هورين حسن

يحتفل الكرد على مرّ التاريخ بعيد النوروز القومي والذي يصاف اليوم 21آذاريوم إثبات الهوية القومية حيث يقيمون الاحتفالات من أغاني قومية والرقص الكردي معبرين بفرحتهم وسعادتهم بهذا اليوم الجميل البهي ويمارسون طقوسهم المعتادة من الخروج إلى الطبيعة ولبس الزي الكردي التقليدي بألوان المزركشة مستمدة من زهور ووردود الطبيعة الخلابة.

وبمناسبة قدوم عيد نوروز الرئاسة المشتركة للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا بيريفان خالد تحدثت لـ”ولاتي نيوز” حيث أكّدت بأنها تتقدم بأحر التهاني بمناسبة هذا اليوم العظيم لجميع الشعوب الآرية ولجميع شعوب الشرق الأوسط وعلى كل الكردستانيين في كافة بقاع العالم وخاصة في شمال وشرق سوريا وعلى جميع عوائل الشهداء رموز التضحية والعطاء ولكل مقاتل مازال يناضل ويقاوم في الجبهات القتالية.

وأوضحت خالد بأن هذا اليوم مختلف عن غيره من الأيام ويحمل معاني كثيرة لنا ككرد حيث قضي على الظلم والعبودية والاستغلال والانعتاق نحو الحرية وأن عيد نوزوز بسمة الأمل و حياة حرة وشعلة متقدة ونجمة مضيئة وتشتعل في قلوب الشعب الكردي.

وأشارت خالد بأننا لم نستقبل هذا اليوم بالشكل الذي يليق به من قيام الاحتفالات ولكن هناك شروط وقوانين فرضت على العالم برمته من مخاطر كورونا وتفشيه في العديد من الدول و نحن أيضا كإدارة ذاتية قمنا باتخاذ تدابير وقائية وإجراءات احترازية لحماية شعبنا.

وتأمل خالد في السنوات القادمة أن يقوموا باحتفالات نوروز في المناطق التي احتلتها الدولة التركية والفصائل التابعة لها مثل عفرين سري كاني وكري سبي،وأن تكون الايام القادمة جميلة ومشرقة للشعب برمته ويعم السلام والأمن والسلام والحرية كافة مناطق العالم وخاصة مناطق شمال وشرق سوريا.

وبمناسبة قدوم عيد نوروز أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تعطيل الدوائر والمؤسسات الرسمية التابعة لها باستثناء الدوائرالتي تتطلب طبيعة عملها الاستمرار.

ومنعت الإدارة الانتقال بين الإدارات المدنية والمدن الرئيسة بدءاً من صباح يوم السبت
ودعت هيئة الصحة في اقليم الجزيرة إلى الالتزام الناس بمنازلهم في يوم النوروز لدرء مخاطر فايروس كورونا.

وتأتي قرارات الإدارة الذاتية بالتزامن من عدم وجود أي إصابات في سوريا و نفي الجهات الرسمية والمختصة في كل من الإدارة الذاتية والحكومة السورية اثبات وجود أي إصابات حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق