الشريط الإخباريتقارير

كوباني..التجار يتربّحون من حظر التجوال

ولاتي نيوز- شيرين تمو

ازداد الوضع المعيشي للأهالي في كوباني ولا سيما محدودي الدخل سوءا مع توقف جميع أنواع الأعمال وارتفاع الأسعار في خامس أيام حظر التجوال كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا.
وقالت أمينة خليل، من أهالي كوباني ل “ولاتي نيوز”: “لم يعد لدينا دخل نعيش منه، بعد توقف ابني عن عمله في ورشة الخياطة بأجرة يومية، ونخشى إطالة فترة الحظر في ظل ارتفاع أسعار جميع المواد التي بتنا نعجز عن شراءها”.

وترافق حظر الذي دخل يومه الخامس ارتفاع ملحوظ في أسعار المواد الغذائية والخضراوات، وعزا التجار ذلك إلى احتكار تجار مدينة منبج للمواد وتلاعبهم بالأسعار.
رشاد حسن تاجر من مدينة كوباني برّر ل “ولاتي نيوز” السبب الرئيس لارتفاع أسعار المواد الغذائية بارتفاع قيمة الدولار، وإغلاق المعابر التجارية ( عون دادات – أم الجلود – سيمالكا ) ما يدفع بتجار مدينة منبج الذين يقومون بإدخال المواد إلى المنطقة باستغلال الأسعار مع زيادة الطلب عليه من قبل الأهالي وتخزينه لفترة الحظر”.

من جهته، دعا أحمد دابان الرئيس المشترك لمديرية التموين في مقاطعة كوباني الأهالي الى تقديم الشكاوي على أصحاب المحلات الذين يحتكرون المواد أو يتلاعبون بالأسعار مشيرا إلى قيامهم بجولات رقابية يومية على المحلات الغذائية والخضراوات لمراقبة الأسعار.

وأكد دبان ل “ولاتي نيوز” أنهم سيقومون بتغريم المخالفين بمبلغ عشرة آلاف ليرة سورية ويُضاعف المبلغ عند الإنذار الثاني وختم المحل بالشمع الأحمر عند الإنذار الثالث.
يذكر أن حركة التجارة بالنسبة للمواد الغذائية لم تتوقف، كما إن هيئة التموين في الإدارة الذاتية تصدر منذ اليوم الثالث للحظر قائمة بأسعار المواد الغذائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق