الشريط الإخباريتقارير

هيئة التربية والتعليم تطلق خطة “التعليم عن بعد”

ولاتي نيوز- هورين حسن

أطلقت هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية برنامجا للتعليم عن بعد، لهدف تعويض الطلاب ما فاتهم نتيجة استمرار تعطيلها منعا من تفشي فيروس كورونا.
وقررت الإدارة الذاتية منذ أسابيع تعطيل المدارس والجامعات قبل أن تفرض منذ أكثر من أسبوع حظرا شاملا للتجوال، كاجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا.
وتعتمد عملية التعليم الجديدة على المتابعة من المنزل، من خلال شاشة التلفاز أو من خلال الانترنت بمتابعة قناة يوتيوب خاصة.

الرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم لشمال وشرق سوريا كوثر دوكو أوضحت لـ”ولاتي نيوز”: نظراً لتفشي وباء كورونا في معظم دول العالم وكتدبير وقائي من الفيروس ومنع انتشاره بين الطلاب في شمال وشرق سوريا تم إغلاق المدارس في 14 من شهر آذار المنصرم”.

وأضافت دوكو”وكون أننا لا نعلم متى سينتهي مدة الحظر و غياب الطلاب عن المدارس هذه الفترة الطويلة كما أنه كانت هناك فترات انقطاع عن المدارس وخاصة التي كانت قريبة من الحدود السورية التركية لمدة شهر وكان سببه تهديدات الدولة التركية لمناطق شمال وشرق سوريا للعام المنصرم واحتلالها لمدينة كري سبي وسري كانية كل ذلك أثر سلباً على سير العملية التدريسية “.

وأكدت دوكو بأنه يقع على عاتقهم كيفية تعويض الطلاب واتمام وتزويدهم بالدروس في منازلهم، وقالت: “أعددنا لذلك مشروع خطة تعليمية الكترونية “بيتنا مدرستنا” يواصل الطلبة من خلاله متابعة المنهاج لحين الانتهاء من تدريس المنهاج بأكمله”.

وأشارت دوكو أن العديد من المدرسين قاموا بتسجيل الدروس للمراحل الثلاث الابتدائية والإعدادية والثانوية وتصويرها كحلقات فيديو تبث على قناة روج آفا الفضائية باللغتين الكردية والعربية.

وأضافت”حيث سيكون بإمكان الطلاب متابعة 4 دروس في الفترة الصباحية و4 دروس في الفترة المسائية للمرحلة الإعدادية والثانوية بداية تليها المرحلة الابتدائية”.

ولفتت دوكو أنه لتفادي انقطاع الكهرباء المتكرر في الفترة الصباحية خصصوا قناة يوتيوب خاصة بهذه الدروس ليتمكن الطلاب متابعة الدروس عن طريق الانترنت أيضاً

دوكو أشارت أنهم سيبدؤون بالخطة في الأيام القليلة القادمة ويأملون من الأهالي مساعدتهم ومساعدة أطفالهم لمتابعة هذه الدروس على المحطة التلفزيونية وقناة اليوتيوب وتهيئة الظروف المناسبة للطلاب.

يذكر أن عدد الطلاب في إقليم الجزيرة تجاوز230000 طالب وعدد المعلمين 19500 وعدد المدارس 2225 قبل الاحتلال التركي والفصائل التابعة لها لمدينة سري كانية وكلاي سبي وبعد الاحتلال أصبحت 1850 مدرسة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق