الشريط الإخباريتقارير

أهالي كوباني: سينتهي الحظر ولم يتم توزيع المعونات

ولاتي نيوز- شيرين تمو

ازداد الوضع المعيشي للأهالي سوءا وخاصة لدى محدودي الدخل في كوباني، بعد تمديد مدة حظر التجوال بقرار صادر من الإدارة الذاتية ل إلى الواحد والعشرين من نيسان، ومماطلة الإدارة بتقديم المعونات على الأهالي حسب تعميم خاص بذلك.
وتعيش نسبة كبيرة من العوائل في كوباني على دخلهم اليومي، وأدى حظر التجوال المفروض على المنطقة لمنع انتشار فيروس كورونا إلى فقدانهم لذاك الدخل، ويفتقرون إلى تأمين مستلزماتهم اليومية.
لسان الأهالي في كوباني أن الحظر سينتهي ولم يتم توزيع المعونات بعد، تقول بيريبان محمد /٣٢ عام/ لـ”ولاتي نيوز” أنه لم يعد بمقدورهم تأمين مستلزمات أطفالهم الثلاثة من حليب وغيره، بعد أن توقف زوجها عن العمل في محل الحلاقة، حيث كان يعمل براتب شهري.

وتطالب محمد الجهات الإدارية بالإسراع في تقديم المعونات على الناس، وسدّ بعض احتياجاتهم الضرورية كالتأمين الصحي في فترة حظر التجوال، لأن الناس بدأت تفكر بخرق حظر التجوال والبحث عن لقمة عيش أطفالها، على حد قولها.

ومن جانبه، أوضح مصطفى إيتو الرئيس المشترك لمجلس مقاطعة كوباني لـ”ولاتي نيوز” أنهم سيبدؤون بتوزيع المعونات فور الانتهاء من الإحصائيات قائلا: “نقوم بإحصائيات شاملة للمدينة عبر المجالس والكومينات تحسبا لتمديد مدة حظر التجوال لأشهر وسنوات، والإحصائيات تصنف إلى ثلاث فئات، وأولوية التوزيع للفئة الأولى التي تعتمد في معيشتها على أجرتهم اليومية، ونعتقد أن الإحصائيات ستكون جاهزة خلال اليومين المقبلين”.

وأشار إيتو أن شكل الدعم غير معتمد حتى الآن، وقد يكون على شكل مبالغ نقدية للإسراع في عملية التوزيع أو على شكل سلات غذائية.

وعزا إيتو سبب تأخير توزيع المعونات على الأهالي حتى الآن إلى عدم اكتمال الإحصائيات بسبب اعتمادهم على إعداد قليلة من العاملين في الكومينات والمجالس للقيام بالإحصائيات، وعدم توظيف أعداد كبيرة من العاملين لتفادي التجمعات.
وكانت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا قد أصدرت بتاريخ ٢٩ / ٣ / ٢٠٢٠ ، قرارا يقضي بتوزيع مساعدات غذائية على العوائل التي تعتمد في معيشتها على أجرتهم اليومية في كافة الإدارات المدنية في شمال شرق سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق