الشريط الإخباريتقارير

أهالي كوباني يشتكون من تخصيص يوم الجمعة للحوالات المالية

ولاتي نيوز- شيرين تمو

وجّه الأهالي في مدينة كوباني نداءً إلى “خلية الأزمة ” في إقليم الفرات بعدم تلبية افتتاح مكاتب الصرافة والحوالات المالية “يوم الجمعة ” من كل أسبوع لحاجاتهم.
وكانت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا قد خصصت في قرار بتاريخ ٢٥ آذار الفائت يوم ” ةالجمعة ” فقط لافتتاح مكاتب الصرافة والحوالات المالية من خلال تعميم خاص بذلك، لتلبية حاجات الناس بشكل إسعافي خلال فترة حظر التجوال.
الأهالي في كوباني أكدوا لـ”ولاتي نيوز” أن معظم أصحاب مكاتب الحوالات لا يقومون بفتحها يوم الجمعة، كون المكاتب التي تتعامل معها خارج مناطق الإدارة الذاتية لا تفتح يوم الجمعة.

وقال عبدو خليل وهو أحد سكان مدينة كوباني لـ”ولاتي نيوز” إنه يحاول إرسال مبلغ لابنته في دمشق منذ بدء حظر التجوال دون جدوى، حيث أن مكاتب الصرافة تغلق يوم الجمعة في مناطق النظام.
ويشتكي خليل من استغلال بعض التجار لإغلاق مكاتب الصرافة والحوالات المالية بمبلغ عشرات الاضعاف لمكاتب الصرافة النظامية، وتسعيرهم لقيمة الدولار بأقل من قيمته، كما في مناطق النظام.
ويعاني تجار الخضراوات أيضا من عدم قدرتهم على تحويل الأموال لجلب حمولاتهم من مناطق النظام، حيث يرفض التجار في مناطق النظام السوري إرسال البضائع إلى التجار في مناطق الإدارة الذاتية دون استلام قيمته.

ومن جانبه، قال فاضل مشو وكيل شركة الهرم للحوالات في كوباني لـ” ولاتي نيوز”: يوميا نتلقى اتصالات من الأهالي للمطالبة بفتح مكتبنا في كوباني يوم آخر غير الجمعة كما حددته الإدارة الذاتية وذلك لتحويل الأموال إلى ابناءهم في مناطق النظام السوري، وكذلك استلام حوالات مالية من ابنائهم خارج المنطقة، الأمر الذي لا نستطيع تلبيته”.
وطالب مشو الإدارة الذاتية بالسماح لهم بفتح مكاتبهم في مناطق الإدارة الذاتية يوميين آخريين ولساعات محدودة غير الجمعة كما في فرعهم في حي الشيخ مقصود في حلب، حيث يفتحون يومي الاثنين والخميس لمدة خمس ساعات ضمن الخطة المتبعة للوقاية من فيروس كورونا.
من جهته، أوضح محمد شاهين الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في إقليم الفرات لـ”ولاتي نيوز” بأنهم اقترحوا على الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا بتحديد يوميين آخريين لافتتاح مكاتب الصرافة والحوالات المالية، بناء على شكاوي الأهالي وأصحاب مكاتب الصرافة، مرجحا إيجاد حل لهذه المشكلة خلال يوميين المقبليين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق