الشريط الإخباريتقارير

الإدارة الذاتية تحدّد تسعيرة متدنية لمادة القمح

ولاتي نيوز

حدّدت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، الثلاثاء، تسعيرة مادة القمح للموسم الزراعي الحالي بـ 225 ليرة سورية، للكيلو غرام الواحد.

جاء ذلك عبر منشور على صفحة الإدارة الذاتية في “فيسبوك”، حددت فيه السعر بـ 225 ليرة سورية، مع مراعاة الجودة.

وأشارت الإدارة الذاتية أن تحديد السعر جاء بعد أن تم مناقشته في اجتماع حضرته الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، ونواب الرئاسة المشتركة والرئاسة المشتركة لهيئة الاقتصاد والزراعة، والرئاسة المشتركة لهيئة المالية، وممثلي اتحادات الفلاحين في الإدارات الذاتية والمدنية.
ولم توضح الإدارة الذاتية بعد آلية شرائها للمحصول، وإذا ما كانت ستعوض المزارعين بأجور النقل والأكياس على غرار ما يفعله النظام السوري.

الا إن سلمان بارودو الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد في الإدارة الذاتية قال في تصريح بأنهم سيوزعون على المزارعين أكياس “خيش” بسعر مدعوم مؤكدا أنهم جهزوا 20 مركزا لاستلام المحصول.
من جانبه، اعتبر المزارع حسين محمد من ريف ديرك الشمالي لـ”ولاتي نيوز” أن التسعيرة متدنية جدا قياسا للمصاريف الباهظة التي يتم انفاقها على المحصول من اسمدة وأدوية وحراثة وكل ذلك يتم التعامل معها في تسعيرتها بالدولار، في حين أنهم عندما يبيعون يتم معاملتهم وفق الليرة السورية التي تنخفض قيمتها باستمرار.

وتعتبر الزراعة مصدر معيشة غالبية مواطني الإدارة الذاتية، وقد تراجعت كثيرا خلال السنوات الماضية بسبب غياب خطط لدعم المزارعين، حيث باتت الزراعة تقتصر على محاصيل معينة مثل القمح والشعير كونها الاقل تكلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق