أخبارالشريط الإخباري

مجلس الأمن الدولي يصوّت الأسبوع المقبل على قرار وقف الأعمال العدائيّة حول العالم

ولاتي نيوز

يصوّت مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل على أول مشروع قرار بخصوص أزمة فيروس “كورونا”، قد يكون القرار الأهم في تاريخ البشرية.

ويدعو مشروع القرار الحالي الذي اقترحته تونس وفرنسا بشكل مشترك، إلى “تعزيز التنسيق بين الدول كافّة” و”وقف الأعمال العدائيّة” وإلى هدنة “إنسانيّة” في البلدان التي تشهد نزاعات.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد قام باتصالات مكثفة مع رؤساء الدول الأربعة الدائمة العضوية، وتمكن بحسب تصريحات سابقة من إقناعهم بعدم الاعتراض على مشروع قرار يوقف للأعمال العدائيّة ويوّحد الجهود ضد منع تفشي فيروس” كورونا”.
ورغم الدعوات المتكررة من قبل الأمم المتحدة إلى وقف الأعمال القتالية، واستجابة تنظيمات عسكرية في دول العالم المختلفة، إلا أن الاستجابة الدول الفاعلة تأخرت.
وتعبيرا عن نفاد صبره حيال أعلى هيئة في الأمم المتحدة بسبب صمتها المحرج في مواجهة أسوأ أزمة عالمية منذ الحرب العالمية الثانية، صرّح أحد السفراء لوكالة فرانس برس مشترطا عدم كشف هوّيته بأنّ غاندي قال ذات مرة إنّ التأخّر قد يكون في حدّ ذاته “عمل عنف”.

ويهدف مشروع القرار إلى دعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وعدد كبير من وكالات الأمم المتحدة التي تكافح لاحتواء العواقب السياسية والاقتصادية والاجتماعية المدمّرة للفيروس.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق