أخبارالشريط الإخباري

هيومن رايتس ووتش تطالب الأمم المتحدة بإيصال المساعدات إلى مناطق الإدارة الذاتية

ولاتي نيوز

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش، الثلاثاء، لإيصال المساعدات الطبية إلى شمال شرق سوريا، لهدف تخفيف وطأة تأثير الأزمة العالمية بتفشي فيروس كورونا.

وقال المدير المشارك لقسم النزاعات والأزمات في المنظمة جيري سيمبسون “ثمّة مليوني شخص عالقين في شمال شرق سوريا من دون الأدوات اللازمة لمواجهة تفشّي فيروس كورونا”.

وأضاف “مع ارتفاع عدد الإصابات، على القادة العالميين والإقليميين التحرّك فورا للسماح بوصول الإمدادات والطواقم الطبية المنقذة للحياة إلى الأشخاص الأشدّ حاجة إلى الدعم”.

وكان مجلس الأمن الدولي، قد حرم في كانون الثاني/مناطق الإدراة الذاتية من المساعدات الأممية بعد ضغوط روسية خفضت بموجبه
عدد المعابر الحدودية المسموح استعمالها لإيصال مساعدات إنسانية إلى شمال سوريا من أربعة إلى اثنين كلاهما على الحدود التركية.

ومعبر اليعربية الواقع على الحدود العراقية المخصص بشكل رئيسي لإمداد المنطقة بمساعدات طبية تمولها الأمم المتحدة ، هو أحد المعبرين اللذين تم شطبهما من قائمة المعابر المسموح استعمالها.

وقالت هيومن رايتس ووتش “على مجلس الأمن إلغاء قراره الصادر في كانون الثاني/يناير فورا، والذي قضى بسحب إذنه بنقل إمدادات المعونة الأممية من العراق إلى شمال شرق سوريا”.

ودعت أيضا السلطات في دمشق إلى “رفع قيودها الطويلة الأمد على وصول المساعدات إلى المناطق السورية التي يسيطر عليها الأكراد في شمال شرق سوريا والسماح للإمدادات والطواقم الطبية بالدخول إليها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى